المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تفسير الرؤيا وموقف الشرع


الصفحات : [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25

ذيب السنافي
18-07-2006, 01:32 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد بن عبدالله أدى الأمانة ونصح الأمة وتركها على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يظل عنها إلا هالك وبعد :

س/ هل الرؤيا من الله أم من الشيطان أم أنها أحاديث النفس ومايفكر به الإنسان في صحوته يحلم به ويراه في منامه ؟؟

ج/ الرؤيا في الحقيقة تنقسم لثلاث أقسام :

1- من الله ..

2- من الشيطان ..

3- أحاديث النفس التي يحدث الإنسان بها نفسه في صحوته فيراه في منامه ..

ولكن ..

كل من يقول بقول من الأقسام الثلاثه فقط لوحده فهذا خطأ وابتعاد عن الصواب .. ولكن الصواب أن كل الرؤيا تشمل جميع الأقسام ...

ولهذا نجد أن هناك قسم من الناس يكذب بها جميعها ويقول أنها من الشيطان وقسم آخر يقول أنها عوامل نفسيه فقط وقسم آخر يقول أنها من الله فقط وهذا خطأ ومجانبة للصواب ولا يشك عاقل يؤمن بأن ماجاء الله به حق وأن ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم حق أن الرؤيا تشمل جميع هذه الأقسام ولها علامات في التمييز بينها ويعرف ذلك من رزقه الله موهبة تفسير الرؤيا ...(وسنتكلم لاحقاً عمن يفسر الرؤيا)

فقد ورد في صحيح البخاري (وهو أصح كتاب بعد القرآن الكريم وهو المصدر الأول هو وصحيح مسلم للأحاديث الصحيحه الموثقة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ) التالي :

حدثنا عبد الله بن صبَّاح: حدثنا معتمر: سمعت عوفاً: حدثنا محمد بن سيرين: أنه سمع أبا هريرة يقول:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب، ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة). وما كان من النبوة فإنه لا يكذب. قال محمد: وأنا أقول هذه، قال: وكان يقال: الرؤيا ثلاث: حديث النفس، وتخويف الشيطان، وبشرى من الله، فمن رأى شيئاً يكرهه فلا يقصَّه على أحد وليقم فليصل، قال: وكان يكره الغُلَّ في النوم، وكان يعجبهم القيد، ويقال: القيد ثبات في الدين.

س/ هل الرؤيا رجم بالغيب وإدعاءً له ؟؟

ج/ وأيضاً فإن الرؤيا ليست رجماً بالغيب ولا تدخل ضمن هذا الباب ولو كانت رجماً بالغيب لكانت إدعاءً بما ليس لبشر ولكانت شركاً ولكان أبعد الناس عنها هم الأنبياء ومنهم النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه والسلف الصالح ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ودعوني وإياكم نستعرض ماورد من أدلة في هذا الباب :

أولاً : تفسير الأنبياء : فمن المعلوم لدينا من خبر القرآن أن عدد من الأنبياء ورد ذكرهم في القرآن يفسرون الرؤيا ومنهم :

أ)قصة يوسف وصاحبيه في السجن ...

قال تعالى: {ودخل معه السجن فتيان قال أحدهما إني أراني أعصر خمراً وقال الآخر إني أراني أحمل فوق رأسي خبزاً تأكل الطير منه نبِّئنا بتأويله إنا نراك من المحسنين. قال لا يأتيكما طعام ترزقانه إلا نبَّأتكما بتأويله قبل أن يأتيكما ذلكما مما علَّمني ربي إني تركت ملَّة قوم لا يؤمنون بالله وهم بالآخرة هم كافرون. واتَّبعت ملَّة آبائي إبراهيم وإسحق ويعقوب ما كان لنا أن نشرك بالله من شيء ذلك من فضل الله علينا وعلى الناس ولكنَّ أكثر الناس لا يشكرون. يا صاحبي السجن أأرباب متفرِّقون خير أم الله الواحد القهار. ما تعبدون من دونه إلا أسماء سمَّيتموها أنتم وآباءكم ما أنزل الله بها من سلطان إن الحكم إلا لله أمر أن لا تعبدوا إلا إياه ذلك الدين القيِّم ولكنَّ أكثر الناس لا يعلمون. يا صاحبي السجن أما أحدكما فيسقي ربَّه خمراً وأما الآخر فيصلب فتأكل الطير من رأسه قضي الأمر الذي فيه تستفتيان. وقال للذي ظنَّ أنه ناج منهما اذكرني عند ربك فأنساه الشيطان ذكر ربِّه فلبث في السجن بضع سنين. وقال الملك إني أرى سبع بقرات سمان يأكلهنَّ سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات يا أيها الملأ أفتوني في رؤياي إن كنتم للرؤيا تعبرون. قالوا أضغاث أحلام وما نحن يتأويل الأحلام بعالمين. وقال الذي نجا منهما وادَّكر بعد أمَّة أنا أنبِّئكم بتأويله فأرسلون. يوسف أيها الصدِّيق أفتنا في سبع بقرات سمان يأكلهنَّ سبع عجاف وسبع سنبلات خضر وأخر يابسات لعلي أرجع إلى الناس لعلهم يعلمون. قال تزرعون سبع سنين دأباً فما حصدتم فذروه في سنبله إلا قليلاً مما تأكلون. ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد يأكلن ما قدَّمتم لهنَّ إلا قليلاً مما تحصنون. ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس وفيه يعصرون. وقال الملك ائتوني به فلما جاءه الرسول قال ارجع إلى ربك} /يوسف: 36 -50

ورؤياه التي منعه والده يعقوب عليه السلام من قصها لأخوانه ...

قال تعالى : {إذ قال يوسف لأبيه يا أبت إني رأيت أحد عشر كوكباً والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين. قال يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيداً إن الشيطان للإنسان عدو مبين. وكذلك يجتبيك ربك ويعلمك من تأويل الأحاديث ويتمَّ نعمته عليك وعلى آل يعقوب كما أتمَّها على أبويك من قبل إبراهيم وإسحق إن ربك عليم حكيم}. /يوسف: 4 - 6 وقوله تعالى:{يا أبت هذا تأويل رؤياي من قبل قد جعلها ربي حقاً وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن وجاء بكم من البدو من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي إن ربي لطيف لما يشاء إنه هو العليم الحكيم. رب قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث فاطر السموات والأرض أنت وليي في الدنيا والآخرة توفني مسلماً وألحقني بالصالحين} /يوسف: 100 -101


ب)قصة ابراهيم عليه السلام وابنه اسماعيل ....

قال تعالى : {فلما بلغ معه السعي قال يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين. فلما أسلما وتلَّه للجبين. وناديناه أن يا إبراهيم. قد صدَّقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين} /الصافات: 102 -105

ج) رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم والتي ورد ذكرها في القرآن وفي السنه ...

قال تعالى : {لقد صدق الله رسوله الرؤيا بالحق لتدخلنَّ المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلِّقين رؤوسكم ومقصِّرين لا تخافون فعلم ما لم تعلموا فجعل من دون ذلك فتحاً قريباً} /الفتح: 27
ومن السنه ورد في صحيح البخاري :
حدثنا محمد بن العلاء: حدثنا أبو أسامة، عن بريد بن عبد الله بن أبي بردة، عن جده أبي بردة، عن أبي موسى - أراه -عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (رأيت في رؤياي أني هززت سيفاً فانقطع صدره، فإذا هو ما أصيب من المؤمنين يوم أحد، ثم هززته أخرى، فعاد أحسن ما كان، فإذا هو ما جاء الله به من الفتح، واجتماع المؤمنين).

ثانياً : تفسير من بعد الرسول صلى الله عليه وسلم من الخلفاء الراشدين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم القيامة فقد ورد في صحيح البخاري:
حدثنا يحيى بن بكير: حدثنا الليث، عن يونس، عن ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة: أن ابن عباس رضي الله عنهما كان يحدِّث:
أن رجلاً أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: إني رأيت الليلة في المنام ظلَّة تنطف السمن والعسل، فأرى الناس يتكفَّفون منها، فالمستكثر والمستقل، وإذا سبب واصل من الأرض إلى السماء، فأراك أخذت به فعلوت، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذ به رجل آخر فعلا به، ثم أخذ به رجل آخر فانقطع ثم وُصل. فقال أبو بكر: يا رسول الله، بأبي أنت، والله لتدعنِّي فأعبرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (اعبرها). قال: أمَّا الظلَّة فالإسلام، وأما الذي ينطف من العسل والسمن فالقرآن، حلاوته تنطف، فالمستكثر من القرآن والمستقل، وأما السبب الواصل من السماء إلى الأرض فالحق الذي أنت عليه، تأخذ به فيعليك الله، ثم يأخذ به رجل من بعدك فيعلو به، ثم يأخذ به رجل آخر فيعلو به، ثم يأخذ به رجل آخر فينقطع به، ثم يوصَّل له فيعلو به، فأخبرني يا رسول الله، بأبي أنت، أصبت أم أخطأت؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أصبت بعضاً وأخطأت بعضاً). قال: فوالله لتحدِّثنِّي بالذي أخطأت، قال: (لا تقسم).

وأذن الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي بكر رضي الله عنه من أدلة الجواز للأمة بالتفسير ..

وأيضاً عبر كثير من الصحابه الرؤى وفسروها ولم يذموا ولم يقولو بأنه رجم للغيب أو التكلم فيما يعلمه الله فقط ..


س/من يرى الرؤيا؟؟

ج/ الرؤيا يراها المؤمن ويراها أيضاً الكافر ولكن رؤيا المؤمن الصادق في يقضته تكون في منامه صادقه والمؤمن فرقه عن الكافر أن رؤياه نادر ماتكذب وخصوصاً في آخر الزمان ...

فقد ورد في صحيح البخاري:
حدثنا عبد الله بن صبَّاح: حدثنا معتمر: سمعت عوفاً: حدثنا محمد بن سيرين: أنه سمع أبا هريرة يقول:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المؤمن تكذب، ورؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءاً من النبوة).


س/وهل هي رجم بالغيب وكذب وكهانه ؟؟

الرؤيا ليست رجم بالغيب ولا كذب ولا كهانه ولا حتى تفسيرها إذا توفر في المفسر الموهبة ...

ولكنها ..

تنقسم لقسمين هما :

1- رؤيا خير : وهذه تبشير من الله للمؤمن وتعد من المبشرات وقد ورد مايدل عل ذلك في صحيح البخاري :

حدثنا أبو اليمان: أخبرنا شعيب، عن الزُهري: حدثني سعيد بن المسيب: أن أبا هريرة قال:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (لم يبق من النبوة إلا المبشِّرات). قالوا: وما المبشِّرات؟ قال: (الرؤيا الصالحة).
ومما عرف في الشرع ايضاً من أصول الفقه وسأذكر الأمر بطريقه مبسطه ليفهم الجميع بدون الفاظ أصوليه : أن في الشرع إذا ذكر مثلاً مثل مافي الحديث هذا أي ذكر التبشير للرؤيا الصالحه فأيضاً فإن رؤيا الشر : تعتبر في عكس التبشير وهو الإنذار أو نستطيع أن نقول منذرات ...

2- رؤيا شر : وهذه إنذار للمؤمن من أمر سيء ولكن من رحمة الله أن أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه بالإمكانية تلافي وقوعها فقد ورد في صحيح البخاري :

حدثنا سعيد بن الربيع: حدثنا شعبة، عن عبد ربه بن سعيد قال: سمعت أبا سلمة يقول:
لقد كنت أرى الرؤيا فتمرضني، حتى سمعت أبا قتادة يقول: وأنا كنت أرى الرؤيا تمرضني، حتى سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (الرؤيا الحسنة من الله، فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدِّث به إلا من يحب، وإذا رأى ما يكره فليتعوذ بالله من شرِّها، ومن شر الشيطان، وليتفل ثلاثاً، ولا يحدث بها أحداً، فإنها لن تضرَّه).

س/ هل يجوز الكذب في الرؤيا مثل أن يدعي شخص أنه حلم برؤيا وهو كاذب ؟؟

ج/ لايجوز أن يدعي الإنسان أنه تحلم بحلم وهو كاذب لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك ويدخل من ضمن الكذب المزاح الكاذب لأن المزاح كذب إن لم يكن بصدق لقوله صلى الله عليه وسلم (لا تكذب ولو كنت مازحاً) أو كما قال صلى الله عليه وسلم
فقد ورد في صحيح البخاري :
حدثنا علي بن عبد الله: حدثنا سفيان، عن أيوب، عن عكرمة، عن ابن عباس،
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من تحلَّم بحلم لم يره كلِّف أن يعقد بين شعيرتين، ولن يفعل، ومن استمع إلى حديث قوم، وهم له كارهون، أو يفرُّون منه، صُبَّ في أذنه الآنك يوم القيامة، ومن صوَّر صورة عُذِّب، وكُلِّف أن ينفخ فيها، وليس بنافخ).

وورد أيضاً :

حدثناً علي بن مسلم: حدثنا عبد الصمد: حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار، مولى ابن عمر، عن أبيه، عن ابن عمر:أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن من أفرى الفرى أن يري عينه ما لم تر).

فلا أظن أن بعد حجة القرآن وحجة السنة وورود الأحاديث الصحيحه الصريحه عن النبي صلى الله عليه وسلم في تفسير الرؤيا وفي مايدل على وقوعها في الأمة إلا ذكر المفسر وهو العامل المهم في التفسير :

المفسر :

س/هل يجوز لأي شخص سوى الرسول صلى الله عليه وسلم التفسير ؟؟

ج/ يجوز ذلك ولا أدل من فعل ابو بكر رضي الله عنه لذلك بل وإقرار الرسول صلى الله عليه وسلم فعله بل وإذنه له بذلك ومن المعروف أن هذا الأمر عام فهو للصحابه ولمن تبعهم من الأمة إلا مايرد الشرع بتخصيصه ولم يخصص القرآن ولم تخصص السنه هذا العمل بالنبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه فقط لهذا فهي لعموم الأمة وقد أوردت فيما سبق الحديث الذي يدل على هذا ...

س/ هل تفسير الرؤيا موهبة أم يمكن تعلم هذا العلم ؟؟

ج/ أتردد كثيراً في الرد على هذا ولكن ماسمعته من أشياخي وما تميل له النفس وأرى أنا أنه الصحيح (وأرجوا أن لا تعدوا ذلك فتوى مني فلست ممن يفتي ولست من أهل الإفتاء) أن عملية التفسير هي :

موهبة ... وتعلم ... ولكن الموهبة تأتي في الإنسان نعمه من الله وهي تكون تختلف من شخص من حيث القوة والحذق والإصابة ويمكن لمن كانت لديه الموهبة إكمال موهبته بتعلم الكتاب والسنة ولغة العرب ومعرفة الأضداد والمترادفات وصاحب الموهبة يكاد لا يخطأ في التفسير وربما تكون إصابته 100% إذا قابل الشخص الذي رأى الرؤيا وجهاً لوجه ...

أما التعلم فهو يكون لمن ليس لديه موهبة التفسير وذلك عن طريق معرفة أيضاً الكتاب والسنة ولغة العرب ومعرفة الأضداد والأشباه والمترادفات ليستطيع فك رموزها ولكن يكثر الخطأ لدى هذا وتقل إصابته ..

وليس أدل على ذلك من تفسير أبو بكر رضي الله عنه للرؤيا التي وردت بالحديث فقد أصاب في بعضها وأخطأ البعض الآخر ..

وممن ورد ذكرهم في السنه من المفسرين والذي أعلم أنا عنه ابوبكر رضي الله عنه وأم المؤمنين وزوج النبي صلى الله عليه وسلم ابنة ابوبكر عائشة رضي الله عنها

وأيضاً من الدلائل على التفسير وأنه موجود والرؤيا موجوده وهي حق وتفسيرها موجود دلالة الحال فنحن قد عاصرنا من رويت له الرؤيا وفسرها وأنا من الناس الذين فسرت لي رؤياي ووقعت كما فسرت ...

ولك أن ترى من يصدق بوجود الدلالة في الصحراء ووجود أصحاب الفراسة (المرية) والقصاصين ممن يعرف الأثر وهي موهبة فيه من الله وعاصرت بعضهم وسمعت عنه بل وجالست بعضهم...

فموهبة التفسير موجودة وواقعيه وملموسة ...

وممن عرفنا في الوقت الحاضر واشتهروا بالتفسير الشيخ/ الرومي ...والدكتور/ فهد العصيمي التميمي وهو ممن يقول بأن التفسير ممكن تعلمه وله جهود في تعليم التفسير ...وله كتاب اشتهر بعنوان (كتاب تعبير الرؤيا مصطلحات معاصرةاسئلة واجوبة).

============================== ============================== ======

كتبه
ذيب السنافي
الاثنين الموافق
20/6/1427هـ

المراجع :
1- القرآن الكريم
2- صحيح البخاري
3- ماتعلمته في مجال تخصصي