منتديات الفطاحله

منتديات الفطاحله (http://www.ftahilah.com/index.php)
-   المواضيع العامة (http://www.ftahilah.com/forumdisplay.php?f=37)
-   -   اللهم احفظ بناتنا من تجار الأعراض الليبراليين (http://www.ftahilah.com/showthread.php?t=7934)

ذيب السنافي 06-11-2006 04:24 PM

اللهم احفظ بناتنا من تجار الأعراض الليبراليين
 
المرأة .. في القراءة ( الليبرالية ) !



دكتور استفهام


تعتبر قضية المرأة من قضايا التماس في الصراع الدائر بين الإسلام والليبرالية ، وإن كان بعض الليبراليين يقول بأن الصراع ليس مع " الإسلام نفسه " ، بل مع الإسلاميين ، او الاسلامويين الذين شوهوا هذه العلاقة بين " المرأة " و " الإسلام " ، ومن ثم تبدأ عمليات " التجميل " لتتوائم النصوص الشرعية مع الرؤية الليبرالية التي تحاول التوفيق والموائمة بين المبادئ الليبرالية والتي تقوم في أساسها على العقلية الوضعية المنطقية ، وبين تعاليم الإسلام ، لأنها ترى أنها في نهاية المطاف سوف تصل إلى ما تريد من تمرير الأفكار الليبرالية ، والمحافظة على الإسلام كمرجعية ثقافية وفكرية ..

إن المطالع لمجمل الطرح الليبرالي حول مسألة المرأة ليجد أنه يغفل قضايا ضرورية في تصور مسألة المرأة باعتبارها نصيفة الرجل ، ومشاكلته في اصل الخلقة ، ومن هذه القضايا :

أولا :

عدم إقرار الفوارق الظاهرية بين المرأة والرجل في الجوانب النفسية والعقلية والعضوية ، فالرجل مخلوق يختلف عن المرأة وان كانا يتشابهان في الخلقة الاساسية ، وهذه قضايا يشهد لها التاريخ والواقع ، بل والمعامل المحايدة التي لا تنتمي للإسلام ، وهذا يقضي على مسألة المساواة بين الرجل والمرأة ، واعتبارهما يختلفان عن بعضهما ، بل إن من الظلم الكبير المساواة بينهما في الحقوق والواجبات لاعتبارات الفوارق ..

ثانيا :

إغفال جانب " التماس العاطفي " بين الرجل والمرأة ، ومحاولة التقليل من حالة " الانجذاب " بين الجنسين ، مع أن هذه قضية فطرية مركبة في النفس البشرية لا تستطيع التخلص منها ، ولا اغفالها ، ولذا جاءت نظرة الإسلام للمراة متوازنة في هذا المعنى بين " الجاهلية " التي وأدت البنت مخافة العار وخشية الإملاق ، وبين النظرة المتفسخة الحديثة التي تدعو لأن يترك للمرأة الحبل على الغارب بحجة كونها انسانه لها حرية مطلقة ، وهذا يخالف العقل ، ويخالف تعاليم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام التي حرمت الفواحش والعلاقات غير المشروعة بين الجنسين ، حفاظا على النوع البشري ، لأن الله تعالى خلق الناس شعوبا وقبائل ، ولا يتأتى هذا إلا بضبط العلاقة بين الرجل والمرأة وشرعنتها حتى لا تنفلت الأمور وتقع الناس في الرذائل ، وهذا مقصد شرعي كبير لقصر المرأة على الزوج ، وضبط العلاقات بين الرجل والمرأة بحدود لا يجوز تعديها ، وان السماح للمرأة بممارسة العلاقات يؤدي لا محالة إلى ضياع هذه المفاهيم ، وانتشار الرذيلة في الواقع ، وفي تجربة الأمم خير مثال ، فوجب أخذ العبرة من الأمم وممارستها في ترسيخ القيم السامية .. ومنها ضبط مسألة العلاقة بين الجنسين !

ثالثا :

جعل إفرازات المجتمع الخاطئة والتي اصبحت تراكمية عبر سياق تاريخي محدد طريقا للمنادات بالطرف المقابل وهو الانفتاح غير المنضبط كردة فعل ، إو إلصاق هذه التصرفات بالتربية الدينية، او الوعي الإسلامي ، ولا شك إن الاسلام كما أنه لا يقر شعارات الجاهلية وطريقتها في التعامل مع المرأة ، فهو لا يقر كذلك الاعراف وسواليف البادية التي تصنع القيم والاساليب في التعامل مع المرأة ، وهذا لا يقضي كذلك على الرسوم والحدود التي حددتها الشريعة للمرأة وألزمت بها ..

رابعا :

محاولة الاصطدام مع القضايا المسلمة في الشريعة ، فالله تعالى فضل الرجل على الأنثى بنص القران " وليس الذكر كالأنثى " ، وقال : " وللرجال عليهن درجة " ، وقال : ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا من أموالهم .. ) وهذا أمر متصل بالإرادة الالهية الكونية التي لا دخل للرجل ولا للمراة في اختيارها ، فــ " الله يخلق ما يشاء ويختار " ، والمصادمة مع هذه المسلمة يحرج أول ما يحرج المراة نفسها ، والتي تريد أن تجعل نفسها في غير موضعها ، فالحكمة الالهية ونصوصه الربانية لا يمكن أن تخالف سننه الكونية والتي جعلت من الرجل القائد للبشرية ، بينما كانت وظيفة المرأة تكميل لمهمة الرجل ، ولا يعني هذا تفضيل آحاد الرجال على المرأة ، فقد يوجد في النساء من هي افضل من آحاد الرجال ، وإنما الأمر متعلق بالجنس .. ولا يعني هذا احتقار المرأة ، ولا التقليل من شأنها ، فهي جزء في الحياة لا تقوم الحياة بدونها ، ولولا المراة لما كان الرجل ، ولكن القدرات التي أودعها الله في الجنسين تختلف ، وان كان في جنس المراة قدرات لا يسدها الرجل ولا كل الرجال ، والعكس كذلك .. فليفهم هذا المعنى من هذا الباب ، حتى لا ياتي من يقول : سجل دليل جديد على احتقار المرأة !!

خامساً :

لا يوجد في الكون مبدأ استطاع إن يوائم بين الجنسين وعلاقتهما بشكل يكفل حقوق كل واحد مثل " الإسلام " الذي قرر خصائص الرجل والمرأة ، وشرع الشرائع لتكون متسقة مع الطبيعية الخلقية للمرأة والرجل ، من جوانب الروح والجسد والوظائف الطبيعية .

سادساً :

لا يجوز أن يقاس رأي الإسلام بالمرأة من خلال رأي عالم او فقيه او اختيار فقهي حتى يؤصل من خلال المرجعية الشرعية ( الكتاب والسنة ) ، حتى لا يلبس الإسلام قيما ليست صحيحة ، او هي محض اجتهاد من عالم قابل للاصابة والخطأ ، وإنما المرجع في ذلك سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ، وما أجمع عليه الصحابة الكرام رضوان الله عليهم ، وهذا هو الذي يقال بأنه يمثل " الإسلام " في موقفه من المرأة في مجمل قضاياها ، وحتى آراء العلماء فهي محل تقدير واحترام إن كانت تستند على نص وخلاف مقبول ، وهم دائرة في ذلك بين الأجر والأجرين ..!

سابعاً :

هناك من متطرفي الليبرالية من يرى إن النصوص التي جاءت في الفقه الاسلامي هي نصوص " تاريخية " في زمن محدد قد ولى ، ومثل هذا لا يناقش في بعض التفاصيل والفروع ، بل لا بد إن يناقش في أًصل المنهج الفكري الذي يتبناه ، فمن العبث إن يناقش مع الناس في الفروع وهو يخالف في المنطلقات والأصول ، وهؤلاء ليسوا هم المقصودون في هذه الاشارات التي ذكرتها في السابق !

ثامناً :

إن إدراك حجم الحضور " الأنثوي " في نصوص القران والسنة يدل على أن دعوى المجتمع الذكوري الذي يدعيه البعض عار من الصحة ، فالقران رعى حقوق المرأة والله جعل في القران سورا كاملة في المرأة وحقوقها وقضاياها ، والسنة النبوية طافحة في مسائل المرأة ودقائقها وحقوقها وهي لا تخفى إلا على من يعرف النصوص من خلال بعض النقاد الغير أمناء للإسلام وموقفه من المرأة ..!

تاسعاً :

يغفل بعض الليبراليين حين الحديث عن " المراة " بأن كل الحقوق المقررة للرجل هي خطاب للمرأة سواء بسواء ، وكذا العكس ، إلا ما جاء خاصا بالرجل او بالمراة من الاحكام المتعلقة بجنس دون الآخر ، وحتى العرب تفهم الخطاب الشامل حتى وان كان خطابا للرجال من باب التغليب ، وكل أية فيها يا ايها الذين آمنوا ، ويا أيها الناس هي عامة في الرجل والنساء ، ولعدم فهم هذه الحقيقة يرون الخطاب المتعلق بالمرأة قليل بالنسبة للخطاب المتعلق بالرجل ، وما يؤتى الجاهل إلا من خلال فهمه .. بل وسطالته !


وفق الله الجميع !



=========================

منقووووووووووووووووووووووووووووووول

بارقةأمل 07-11-2006 02:47 AM

[COLOR="DarkRed"][SIZE="3"] بواسطة ذيب السنافي============================


جعل إفرازات المجتمع الخاطئة والتي اصبحت تراكمية عبر سياق تاريخي محدد طريقا للمنادات بالطرف المقابل وهو الانفتاح غير المنضبط كردة فعل ، إو إلصاق هذه التصرفات بالتربية الدينية، او الوعي الإسلامي ، ولا شك إن الاسلام كما أنه لا يقر شعارات الجاهلية وطريقتها في التعامل مع المرأة ، فهو لا يقر كذلك الاعراف وسواليف البادية التي تصنع القيم والاساليب في التعامل مع المرأة ، وهذا لا يقضي كذلك على الرسوم والحدود التي حددتها الشريعة للمرأة وألزمت بها ..
********************************************************************************************
أم زياد-----------------
أخي ذيب جزاك الله كل خير على هذ الموضوع الرائع والذي تمنيت أن أرى أحد مربه ولو مرور الكرام
فهو موضوع يستحق النقاش --------------------
لكن هل من الممكن أن توضح ما هي الإفرازات الخاطئة المعنية هنا فربما ما تراه خاطيء يراه غيرك صواب فهلا حددت لنا المقصود على هيئة نقاط للمناقشة والمعرفة وأخذ الحيطة لمن أرادأن يحتاط لنفسه ويستبرئ لدينه

_______________________________________________________________________
بواسطة ذيب ========================


محاولة الاصطدام مع القضايا المسلمة في الشريعة ، فالله تعالى فضل الرجل على الأنثى بنص القران " وليس الذكر كالأنثى " ، وقال : " وللرجال عليهن درجة " ، وقال : ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا من أموالهم .. ) وهذا أمر متصل بالإرادة الالهية الكونية التي لا دخل للرجل ولا للمراة في اختيارها ، فــ " الله يخلق ما يشاء ويختار " ، والمصادمة مع هذه المسلمة يحرج أول ما يحرج المراة نفسها ، والتي تريد أن تجعل نفسها في غير موضعها ، فالحكمة الالهية ونصوصه الربانية لا يمكن أن تخالف سننه الكونية والتي جعلت من الرجل القائد للبشرية ، بينما كانت وظيفة المرأة تكميل لمهمة الرجل ، ولا يعني هذا تفضيل آحاد الرجال على المرأة ، فقد يوجد في النساء من هي افضل من آحاد الرجال ، وإنما الأمر متعلق بالجنس .. ولا يعني هذا احتقار المرأة ، ولا التقليل من شأنها ، فهي جزء في الحياة لا تقوم الحياة بدونها ، ولولا المراة لما كان الرجل ، ولكن القدرات التي أودعها الله في الجنسين تختلف ، وان كان في جنس المراة قدرات لا يسدها الرجل ولا كل الرجال ، والعكس كذلك .. فليفهم هذا المعنى من هذا الباب ، حتى لا ياتي من يقول : سجل دليل جديد على احتقار المرأة !!

************************************************************************************
أم زياد----------------------
التفضيل هنا أود أن أساعدك في توصيل المعنى الذي تريده ربما غاب عن ذهنك بسب تزاحم ألأفكار في ذهنك
كما قلت الأغلبية يفهم أن التفضيل معناه ان الرجل مفضل عند الله كثر حتى ولو أخطأخطأكبير فذنبه مغفور في الدنيا والأخرة وهنا ك مثل شعبي يقول: الرجال ناقل----------------الخ ؟؟؟!!!
والمصيبة أن الأغلبية يؤمنون بهذا والمرأة ذنبها عظيم مهما كان صغير ؟؟؟!!! ولايغتفر في المجتمع بل أنهم يؤاخذونها على أمور ويجعلونها كالذنب ووصمة عار عليها كاالطلاق مثلاً؟؟!!!!!!!!!!!
للأسف أن هذا هو المفهوم لدى المجتمع ---------------
مع أن المقصود في الأية فضل أي ميز وجعل لكل منهماميزته و وظيفته التي تنا سبه اما التكاليف الدينية فيتساوون فيها
من ناحية العقاب والثواب----------------------
طبعاً هنا ك بعض التكاليف التي تخص الرجال كصلاة الجماعة وووو------------الخ مما كلف به الرجال دون النساء

وبعض الأحكام الخاصة للمرأة دون الرجل فالإسلام كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:{ تركتكم على المحجة البيضاء ----------------------------وهذا نص الحديث =============
الحديث رواه ابن ماجه عن العرباض بن سارية قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب، فقلنا يا رسول الله إن هذه لموعظة مودع فماذا تعهد إلينا؟ قال: " قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك، من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ، وعليكم بالطاعة وإن عبدا حبشيا، فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد." قال الشيخ الألباني : صحيح



أرجو أن أكون وفقت توصيل الفكرة وان لاأكون أخطأت في شيء
وإن كان هناك خطأ أرجو تنبيهي

][/SIZE][/COLOR]

ذيب السنافي 07-11-2006 05:02 PM

أهلاً وسهلاً بالأخت الفاضلة // أم زياد حفظها الله

[QUOTE]لكن هل من الممكن أن توضح ما هي الإفرازات الخاطئة المعنية هنا فربما ما تراه خاطيء يراه غيرك صواب فهلا حددت لنا المقصود على هيئة نقاط للمناقشة والمعرفة وأخذ الحيطة لمن أرادأن يحتاط لنفسه ويستبرئ لدينه[/QUOTE]
مع أنني قد نقلت الموضوع وليس لي .. ولكن يشرفني أن أوضح وجهة النظر الإسلامية من الموضوع ..

الإفرازات المقصود بها :
هي العادات المجتمعية التي مع تراكمها وتعاقب السنين عليها أصبحت عند الناس كالدين يدينون لله بفعلها وهي أصلاً عادات المجتمع وليست من الدين .. وليست أيضاً كل العادات بل أنا أرى أنها العادات التي تخالف الدين .. ويجب أن نفرق بينها وبين الأعراف التي تكون في المجتمع وهو عرفٌ حسن لا يخالف الدين في شيء .. فهذا تركه ليس تركاً للدين ولكنه خرقٌ للعرف .. ومن خالف العرف في المجتمع عرف ..

ودعيني آتي لك بمثال : مثلاً من العادات المجتمعية .. إحتقار المرأة وعند الكلام عنها تجد بعضهم قديماً يقول : (الله يكرمك) وهذه العادة اللفظية والفعلية لدى بعض الناس يرى أنها من الدين وأنه كرجل وحق ديني له أن ينظر لها بنظرة دونية فهذا مايسمى بإفراز خاطيء لفهم خاطيء من البداية ..فليس من الدين قطعاً ..


[QUOTE]كما قلت الأغلبية يفهم أن التفضيل معناه ان الرجل مفضل عند الله كثر حتى ولو أخطأخطأكبير فذنبه مغفور في الدنيا والأخرة وهنا ك مثل شعبي يقول: الرجال ناقل----------------الخ ؟؟؟!!! [/QUOTE]
ناقل عيبه ...
هذه الكلمة مما تشمئز منها النفوس .. حيث أصبح بعض الناس يبرر لإبنه الفسق والخنا والفجور أو لأخيه أو لأي شخص كان من الرجال بهذه الكلمة والعياذ بالله .. ولكن هذه النظرة التي تفيض ملامحها من هذا المثل هي نظرة العيب الإجتماعي وليس الإثم الديني ..
والرجل والمرأة متساويين أمام الدين في التكليف .. ولكن الإختلاف يكون في أسلوب الحياة أو طريقة عيش الحياة .. وعلاقتهما علاقة تكاملية بلاشك ..

[QUOTE]والمصيبة أن الأغلبية يؤمنون بهذا والمرأة ذنبها عظيم مهما كان صغير ؟؟؟!!! ولايغتفر في المجتمع بل أنهم يؤاخذونها على أمور ويجعلونها كالذنب ووصمة عار عليها كاالطلاق مثلاً؟؟!!!!!!!!!!![/QUOTE]
الطلاق .. هذه الكلمة التي كم قتلت زهرة يانعة في عنفوان شبابها .. وكم أذبلت من جمالٍ يغار منه القمر ...

الحقيقة من يرى الرسول صلى الله عليه وسلم مع زوجاته يعجب .. فزوجاته كلهن مطلقات وأرامل رضي الله عنهن ... ماعدا عائشة رضي الله عنها وعن أبيها ..

اليس في ذلك رسالة .. أو طريقة .. أو إشارة .. سبحان الله ..

فالمرأة المطلقة .. مشكلتها لدينا مشكلة وعي .. فهي مشكلة التفوق الرجولي والخوف على المركز الرجولي .. التي تؤرق الرجال عموماً والشرقيين خصوصاً .. وتلك المشكلة حلها في توعية الناس أنه ليس كل مطلقة يعني أنها فاسدة أو أن الذنب ذنبها .. ويجب توعية الرجال أنه إذا تزوج المطلقة فإنه لن يقع تحت ضغط المقارنة بينه وبين من سبقه في الإمكانيات أو القدرات .. ويجب إقناعه أنه أيضاً ليس كل المطلقات أصبحن بلا مشاعر وأن مشاعرهن ملكها رجل آخر ..

ففي بعض النساء ربما تطلق وتتزوج مرة أخرى فتجد أنها لم تعش الحب ولا السعادة إلا في زواجها الثاني .. ولربما تعتني بالرجل وتقدره أكثر من المرأة التي تدخل الحياة بشكل جديد ولاتعرف التعامل مع الرجل .. ولا تقدر الحياة مثل المطلقه أو الأرملة التي فقدت مصدر الحنان والأمن فأحست بقيمته ...

على كلٍ أنا من وجهة نظري أن النظرة للمطلقات والأرامل تغير وأصبحت نظرة فيها شيء من الإعتدال والعاطفة .. ولكن مازال المجتمع بحاجة لزيادة الجهود .. وإقناعه بنماذج سعيدة ومتميزة ومن ارض الواقع .. ولابد للأدباء وللإعلام من القيام بدورهم وإبراز صورة جيدة حسنة لمثل تلك النماذج التي ربما لايعرفها الناس ..
===============================================================
[COLOR="Red"]معلومة :[/COLOR]
كنت أمس في المحكمة وعند قاضي واحد فقط رأيت تسع حالات طلاق .. كلها لرجال فوق الخمسين عاماً... بل وأحدهم لما طلق التفت على الرجل الذي أتى معه على جانبه وقال : خلها ترتاح مع عيالها .. هي ماهيب يمي وأنا مانيب يمها .. ألا أختك فلانة أصغر خواتك نبي نملك عليها اليوم .. رد عليه الثاني حياك الله يابوفلان عين فراش وعين لحاف وهي فر حانه والله بنسبتك ....
أترك التعليق على الحادثة لكم ..

تحيتي العطرة لك يا أم زياد

شكراً

بارقةأمل 08-11-2006 03:50 AM

[SIZE="4"][grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]للأسف مازالت العادات القبلية القديمة تتحكم في المرأة رغم التحضر والعولمة والتطور

كثير من افراد المجتمع يرون في المراة و سيلة للمتعة و لصناعة الاطفال و مجرد خادمة لزوجها.
هناك كثير من العادات و التقاليد اختلطت با الدين فصار البعض لا يفرق بين الضروريات الاسلامية و بين التقاليد الجاهلية اللتي تخالف الشرع.

فمازالت تُعامل المرأة في بعض المناطق في الدول العربية على أنها عورة
وللرجل السيطرة والسيادة التامة وكل شيئ لأن له حق القوامة حسب فهمه الخاطئ للقرآن الكريم الذي يعطي له حق أنثيين فهو يعتبر بما ان القرآن اعطاه حظ انثيين إذن هو أفضل منها


وطبعا هذا ليس تعميم على كل الرجال فهناك الكثير من الشباب الواعي الفاهم لدينه ويقدر المرأة ويحفظ حقها فالمرأة هي أمه وأخته وزوجته وابنته

والرجل والمرأة كلاهما مكمل للآخر فلا غِنى للرجل عن المرأة ولا غِنى للمرأة عن الرجل


لكن أود أن أسأل كل رجل --------------
ما هي نظرتك للمراة?
هل هي انسان مثلك ام هي انثى فقط ام نصف انسان كما يراها البعض

هل المراة دائما مظلومة كما تدعي ام ينطبق عليها المثل لي يقول ضربني وشكى سبقنى وبكى?
هل المراة هي ند الرجل ام لا?
لما خلقت المراة?
هل خلقت لتعمر الارض الى جانب اخاها الرجل
ام خلقت فقط لخدمة الرجل?
هل هي انسانة ام وسيلة للمتعة و مصنع لانتاج الاطفال?

هل ظلم المجتمع المراة وهضم حقوقها?
متى كيف ولما?؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اخبرنا وبصراحة ما هي نظرتك للمرأة

لللأمانة الأدبية هذا موضوع قرأته لإحدى الأخوات في أحد المواقع
ووجدته مناسباً للردعلى ردك ياأخي ذيب



--------------------------------------------------------------------------------[/grade][/SIZE]

ذيب السنافي 08-11-2006 01:36 PM

[quote]فمازالت تُعامل المرأة في بعض المناطق في الدول العربية على أنها عورة [/quote]
ربما صاحبة الموضوع أرادت أن تقول ... أن المرأة مازالت تعامل على أنها عيب .. ولكن خانها التعبير وقالت عورة .. أو أنها من ذوات التوجه غير الإسلامي الذي يرى المرأة على أنها ليست عورة ويجب إخراجها بلا حجاب ولاغيره .. على كلن الكلام هذا أصبح ممضوغ كثيراً وأقصد أن المرأة هل هي ند للرجل هل هي حصلت حقوقها أم لا .؟؟

ولكني أقول إن المرأة إذا أخذت ماكتبه الله لها من خلال القرآن والسنة القولية والعملية وماسار عليه صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وماقرره العلماء بناءً على أدلة الشرع فأنا أعتبرها أخذت حقوقها كاملة غير منقوصه ...

ولكن مايجعل المرأة تشتكي وتتألم هي إهمال حقوقها في الشرع .. أما إن كانت ترى حقوق غير الحقوق الشرعية فذلك تعدي منها للشرع لا يجوز ..

أما ماذكرتيه من أمور فأنا مع ماكان معه الشرع وضد ماكان ضد الشرع ..

هذا بالنسبة لي :) أشكرك

تحيتي العطرة لك

بارقةأمل 08-11-2006 05:29 PM

[SIZE="3"][grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]أخي الفاضل ذيب ---------------

نعم المرأة في الإسلام أخذت حقها بالكامل لكن العيب فينا نحن لم ننفذ أوامر الشرع كما جاءت

ونعم هناك من يعتبر المرأة كالعورة لايجب أن تظهر أمام الرجال حتى بالحجاب الكامل
وهناك من يقول إن صوت المرأة عورة وهم كثر ومازالوا حتى يومنا هذا

عندما تتكلم المرأة أوتنادي أحد أولادها بنبرة عالية فإن الزوج يحملق فيها وتنتابه حالة من الغضب
معتبراً أن صوتها عورة لاتقل لي ربما يقصد أن تخفض صوتها بل يقصد أن صوتها عورة وبإعتراف
أناس كثر وللأسف أنهم متعلمون وخريجواجامعات ؟؟!!!
وقدطرحت تساؤلات عدة من ضمنها هل المرأة مظلومة أم أنها تدعي الظلم ؟؟
أما أنها تطالب بشيئ غير الذي ورد في الشرع -----------------إسمح لي أنه لم يتضح هذا في كلامها
أنها تطالب بخروج المرأة بدون حجاب لكن تتألم من هضم المجتمع لحقوق المرأة والنظرة الدونية للمرأة

وكم تمنيت أن يجيب الأعضاء الرجال على هذه الأسئلة لنعرف رأيهم على الأقل ؟؟!!!!

ولكم مني أجمل تحية

[/grade][/SIZE]

ذيب السنافي 08-11-2006 08:11 PM

[quote]نعم المرأة في الإسلام أخذت حقها بالكامل لكن العيب فينا نحن لم ننفذ أوامر الشرع كما جاءت[/quote]
هذا حقٌ أصبتي فيه :) لله درك نعم هناك العيب فينا ونحن الذين ننزع منها حقاً أعطاها إياه الله من فوق سابع سماء :)..
[quote]ونعم هناك من يعتبر المرأة كالعورة لايجب أن تظهر أمام الرجال حتى بالحجاب الكامل [/quote]
لا إذا كانت بالحجاب الكامل فمن يقول أنها لايجب أن تخرج لتقضي لوازمها فآتيني به وأضع في عينه عوداً :)
[quote]وهناك من يقول إن صوت المرأة عورة وهم كثر ومازالوا حتى يومنا هذا[/quote]
نعم هذا صحيح .. أقصد أنه عورة ولكن متى يكون عورة ومتى لايكون ومتى يجوز ومتى يحرم هنا السؤال ..؟؟

إذا خفضت صوتها بتغنج ودلع فهو لا يجوز لمنع القرآن ذلك وهذا بنص القرآن وليس قولاً من أحد أما إن كانت تغلظ القول فالحرمة منتفيه وتبقى على الحل وهذا ليس صعباً بل هو من الدين :)

[quote]عندما تتكلم المرأة أوتنادي أحد أولادها بنبرة عالية فإن الزوج يحملق فيها وتنتابه حالة من الغضب
معتبراً أن صوتها عورة لاتقل لي ربما يقصد أن تخفض صوتها بل يقصد أن صوتها عورة وبإعتراف
أناس كثر وللأسف أنهم متعلمون وخريجواجامعات ؟؟!!![/quote]
أختي أم زياد .. إذا زعاق ونداء لإبنها وبنتها .. فهذا الذي تتكلمين عنه هو العيب الإجتماعي فافهمي وفرقي بين هذا وذاك :)
والعيب الإجتماعي هذا لدى العامة لديه مبرراته مثل إن الرجل لايريد أن يقال (الحمدالله رب العالمين والله ياعندهم حريم مشاويه ) ويخاف على أخواته وبناته أنهن يبقن بحلقه لانهن( مشوهات) <<- على حد لفظ العامة :)
[quote] وقدطرحت تساؤلات عدة من ضمنها هل المرأة مظلومة أم أنها تدعي الظلم ؟؟[/quote]
أجيبك بإذن الله :

المرأة بوجه عام إذا قلنا أن المجتمع محافظ ويطبق شرع الله سبحانه وتعالى فالعام الأغلب فإننا نقول أن غالب تصرفاته هي تصرفات نابعه من الدين بالتالي إذا كنا متفقين أن الدين لا يظلم وأعطى المرأة حقوقها فنحن نقول نعم أعطيت حقوقها ...

وإن قلنا بعكس ذلك فهو بعكسه ..

وإن قلت لا أعلم عن حال المجتمع .. فإننا لانستطيع أن نجزم بوضع أو وصفٍ عام شامل وإلا كنا نظلم المجتمع ونحمله مالم يحتمل..
ولكني أميل إلى أن المرأة هي تأخذ حقوقها في مجتمعنا أفضل من أي مجتمع آخر ففي مجتمعات أخرى ما يزعم أنه حقٌ لها هو إهدارٌ لحقوقها ..

[quote]ما أنها تطالب بشيئ غير الذي ورد في الشرع -----------------إسمح لي أنه لم يتضح هذا في كلامها
أنها تطالب بخروج المرأة بدون حجاب لكن تتألم من هضم المجتمع لحقوق المرأة والنظرة الدونية للمرأة

وكم تمنيت أن يجيب الأعضاء الرجال على هذه الأسئلة لنعرف رأيهم على الأقل ؟؟!!!![/quote]
أم زياد .. لم يخرج جبار في الدنيا منذ خلقها .. ولم يخرج داعية لفسقٍ أو فساد في الأرض منذ خلقها إلا ويدعي أنه مصلح يريد الإصلاح ...

وكلامك صحيح هي لم تطالب بأن ترمي المرأة الحجاب ... ولكن نحن نعرف جيداً من ينقد على بعض البلاد العربية ويقول أنهم يعتبرون المرأة عورة .. ولو أدرتي جهاز التلفاز على أي قناة غبية من قنوات الأغبياء التي ندفع لها المال وتعيش هي ومن بها من الأغبياء على دمائنا وخزائن أموالنا لعرفتي أن هناك أيدي خفيه تقول هذا الكلام وهي تقصد بلد العروبة والإسلام أرض الحرمين ..

أختي أم زياد ليس كل من طبل نرقص له .. وليس كل من نعق بكلام يظهر فيه الحق معناه أنه محق .. بل العبرة بالخواتيم والمقاصد ...

أختي لا زلت أتذكر قناة المستقبل عندما خرج زيرفين أن نطقت أسمه خطأ فأعذروني .. وتكلم عن بلادنا وأبنائها بكلام لا يليق وبطريقة ساخرة وأضحك القوم اللبنانيين على مزاعمه .. وقد دعى لتلك الحلقة الغبي الوطني وأعذروني ويعذرني هو عبدالله الفوزان الذي أيده في كلامه على بلادنا وشعبنا بكل بلاهة وغباء ظناً منه أنه يمثل المنطق والإعتراف وأنه يناقش بأسلوب علمي .. وماعلم أنهم للخبث أقرب

...

على كلن أنا دائماً ما أقول أن حقوق المرأة واستغلالها في الإعلام بهذه الطريقة .. هي وسيلة سياسية وإغوائية للشعوب لا أقل ولا أكثر

تحيتي العطرة لك:)

شكراً

بارقةأمل 08-11-2006 11:16 PM

[SIZE="4"][grade="00008B FF6347 008000 4B0082"][SIZE="3"]جزاك الله كل خير على هذه الإجابات الشافية لكل من ردد وراء هؤلاء بهتافاتهم

بعلم أو بدون علم وما وضعت مشاركة هذه الأخت إلا لتجيب أنت وغيرك من أصحاب العقول الواعية والعارفة

بما هو بين السطور فربما لم يظهر في موضع هذه الأخت دعوة مباشرة لشيء معين لكن لابد أنها سوف تجعل

بعض الفتيات اللائي في بداية شبابهن من الإعتراض على التقاليد والعرف في المجتمع فما أجمل أن نعي مالنا

وما علينا، وإذا كان هناك من شذوا عن نهج الدين في معاملتهم لنسائهم فلايعني ذلك أن الإسلام لم يحفظ حقوق

المرأة ،والحمد لله رجالنا فيهم الخير والبركة ، وعمومأ دائماً السيئ يذكر والجيد يستر ،

ومن طبع البشر تذكر السيئات ونسيان الحسنات ؟؟؟!!!!!

لكن ظهرت لنا مصيبة أكبر وهي عدم غيرة كثير من الرجال على أهله ولو ذهبت للأسواق والأماكن العامة لرأيت

العجب العجاب ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!

رجل يمشي مع أخته أو زوجته أو أمه وهي كامل زينتها وقدوضعت اللثام الذي لايكاد يخفي ذقنها ؟؟؟!!!
والعطورات الفواحة لدرجة أنها تمر ويبقى أثر عطرها مدة في المكان اذي مرت به؟؟!!!
ماهو التعليق المناسب لهذا المنظر؟؟؟!!!

جزاكم الله كل خير وهانا وإياكم إلى سبيل الحق[/SIZE][/grade][/SIZE]

ذيب السنافي 09-11-2006 11:33 AM

[quote]كن ظهرت لنا مصيبة أكبر وهي عدم غيرة كثير من الرجال على أهله ولو ذهبت للأسواق والأماكن العامة لرأيت

العجب العجاب ؟؟؟؟!!!!!!!!!!!

رجل يمشي مع أخته أو زوجته أو أمه وهي كامل زينتها وقدوضعت اللثام الذي لايكاد يخفي ذقنها ؟؟؟!!!
والعطورات الفواحة لدرجة أنها تمر ويبقى أثر عطرها مدة في المكان اذي مرت به؟؟!!!
ماهو التعليق المناسب لهذا المنظر؟؟؟!!![/quote]
التعليق المناسب ..

لا أجد تعليق مناسب .. فغالباً تذوب كبدي بين أضلاعي ألماً لذلك المنظر السيء المقيت .. ...

ولكني أقول أن هذا لأن الناس لم تعد تقوم بواجبها الديني الذي فرضه الله عليها وجعله مصدر خيريتها بين البشر ..وهو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإعتقادهم أن المطالب بذلك هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لوحدها وليس هذا فقط بل حتى إذا قامت الهيئة بعملها جلدت ظاهراً وباطناً ولم تتبقى مسبةً إلا وتقال ولا خطأً إلا كبر وأشهر ..

ولازلت أذكر كلام الشيخ الفحل شيخ الإسلام وشيخ العلماء ابن تيمية رحمة الله حينما قال أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب على كل مسلم بل حتى ولو اجتمع نفرٌ من المسلمين ليشربوا الخمر فإنه يجب عليهم أن ينكروا على بعضهم البعض .. (وأعتذر إن سقط من كلامه شيئٌ سهواً)..

الله أكبر هذا هو الإسلام تعاونٌ على المعروف وأمر به وتنهاهيٌ عن المنكر ..

فلو قمنا بواجبنا لما رأينا أشباه الرجال في أسواقنا ومنتزهاتنا تتمايل بنسائها أمام الناس لا حياء من الله ولا من خلقه فلله المشتكى ...

فلا أعلم كيف برجلٍ سوي ذو عقلٍ وذو رجولة .. يرى زوجته تعرض جسمها وجمالها أو أخته أو أبنته ويمر ذلك عليه مرور الكرام .. أين الرجال وأين غيرتهم وأين قوة الرجل وصلابته .. لكني أقول إذا الأرض ذهبت .. وأبناء المسلمين ذبحوا على شاشة التلفاز وكل هذه المصائب ولم يهتز شعره من مفرق أمثال هؤلاء فلا عجب أن لايتهزوا لم يرونه صغيراً وهو جعل زوجته مسرحاً لأعين الرجال ولنظراتهم ..

وكل ماتذكرت ذلك الصحابي رضي الله عنه الذي ماركبت زوجته فرساً إلا قتل الفرس بعد نزولها من غيرته على زوجته ... أو ذكرت الرسول صلى الله عليه وسلم حينما كان يروي لعمر رضي الله عنه أنه توجه لقصره في الجنة فرأى أمرأةً واقفة عنده يقول فتذكرت غيرة عمر فرجعت فبكى عمر وقال أمنك أغير يارسول الله أو كما قال صلى الله عليه وسلم وثاني خفائه رضي الله عنه .. أقول كلما تذكرت ذلك أعتصر قلبي ما أرى الآن من انحلال لدى البعض وقلة مرؤة ورجولة ...

فلله المشتكى

أختي أم زياد كان حواراً مؤلماً هذا الأخير ..

تحيتي لك

أشكرك

الركن الهادئ 13-11-2006 07:34 PM

ذيب السنافي
المرأة والرجل سواسية في الأجور والثواب عند الله بل إن الله أوجب على الإبن البر بأمه ثلاثاً والأب بواحده لكثرة تعب الأم في الحمل والولادة والتربية
ولكن خلق الله الرجل بتكوينه الرجولي ويسره لما خلق له
وخلق الله المرأة بتكوينها الأنثوي ويسرها لما خلقت له
وعند تختل الموازين ويتجه الرجل لصفات المرأة يصبح (إمرأة في صورة رجل ) وكما يقال خك..... أو خن.... ويكون بذلك قد ضيع واجباته .
وعندما تقوم المرأة بالأعمال الرجوليه يقال لها رجوليه وتكون قد ضيعت واجباتها .
الخلاصة أن الإسلام كفل للرجل حقوقه الكاملة ويسره لما خلق له والمرأة كفل الإسلام لها حقوقها ويسرها لما خلقت له .
ولكن عندما طغت العادات والتقاليد والعصبيات القبلية على التعامل بين المرأة والرجل بعيداً عن الشرع ظهر هنا الإختلاف والفروقات .
وأخيراً أقول
نعيب زماننا والعيب فينا
وما لزماننا عيب سوانا
تحياتي أخي


الساعة الآن 07:53 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الفطاحلة