المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بني أسرائــــــــيل


الصفحات : [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16

فارس بني تميم
19-01-2007, 10:29 AM
بني إسرائيل


بني إسرائيل (بالعبرية: בני ישראל بنيْ يسرائيل ) هو مصطلح توراه يطلق على الإسرائيليات. وهو أيضاً كلمة أخرى تعبر عن "العبرانيين" و"اليهود". في التوراه، بني إسرائيل هم أبناء يعقوب (الملقب بإسرائيل) الإثنا عشر. بني إسرائيل أيضاً يعرفون بإسم "القبائل الإثنا عشر".

عبارة "بني إسرائيل" تعبر عن نسل يعقوب الذي لقب بـ"إسرائيل" بعد إنتصاره في مصارعة خصم مجهول. معنى إسم إسرائيل هو "مستقيم مع الله".


القبائل الإثنا عشر لإسرائيل
مقالة رئيسية: الإسرائيليات

أبناء يعقوب الإثنا عشر هم مؤسسو القبائل الإثني عشر لإسرائيل في التوراه. يشير التوراه اليهم أيضاً بإسم "بني إسرائيل" أو "بني يعقوب". بعدما تكاثر أبناءهم خلال الخروج من مصر، ظل التوراه يشير اليهم بـ "بني إسرائيل".

في المدراش، تفسير التوراه اليهودي، كان يعقوب الأعظم من بين البطاركة الثلاث (إبراهيم وإسحق ويعقوب)، لانه هو الوحيد الذي أنتج عائلة مقبولة. إبراهيم كان له إسماعيل وإسحق، ولكن طرد إسماعيل من خيمة إبراهيم بسبب التأثير السلبي الذي كان لديه على إسحق. إسحق بدوره كان أبو يعقوب وعيسو، عيسو كان صياداً (مهنة الصيد كانت لا تعتبر "مقبولة") وخسر حق الولادة لأخيه. فقط يعقوب/إسرائيل كان له أولاد الذين بعد الصراعات والماكل، خرجوا كعائلة متحدة ووفية بإسم "بني إسرائيل".


[تحرير] الخروج ولاحقاً
في سفر الخروج، يتم الإشارة الى الإسرائيليات بـ "بني إسرائيل" عندما تكلم الله الى موسى ..الخ..

يجب ان لا يدمج هذا الإسم مع مواطني دولة إسرائيل الحديثة الذي ينادون بالإسرائيليين، الذي بعظهم هم من المسلمين والمسيحيين. فقط حوالي 70% من مواطني دولة إسرائيل هم في الحقيقة يهود.

بعد انفصال الحكم الموحد، أصبح إسم المملكة الجنوبية "اليهودية" أو "مملكة يهوذا"، فيما ان المملكة الشمالية (التي تتكون من عشرة من القبائل الإثنا عشر) إحتفظوا بإسم إسرائيل. ولكن بالرغم من ذلك، ظل إسم "إسرائيل" يشير الى كل القبائل الإثنا عشر.


[تحرير] في المسيحية
إعتماداً على العهد الجديد من الكتاب المقدس، يعتقد بعض المسيحيين ان المسيحيين هم إسرائيل الجديدة التي بدلت "بني إسرائيل" لان اليهود رفضوا يسوع المسيح. هذا الشيء يطلق عليه إسم " ثيولوجيا التبديل en:Supersessionism" . ولكن العديد من المستوطنين الأوربيين في العالم الجديد (أي القارتين الامريكيتين) يرون نفسم على أنهم ورثة هذه القبائل التاريخية، ولذلك يلاحظ انهم سموا أولادهم والمدن التي سكنوا بها بإسامي لشخصيات من الكتاب المقدس.


[تحرير] ظهور آخر
هناك بعض المجموعات الدينية الإثنية في أفغانستان التي تسمي نفسها ببني إسرائيل أو بيت إسرائيل ا, بناي إسرائيل. البعض منهم يزعمون انهم هم أحفاد القبائل العشرة لمملكة إسرائيل التاريخية التي تم إحتلالها من قبل آشور.

بعض مجموعات اليهود في الهند يسمون أحياناً ببني إسرائيل.


[تحرير] في الإسلام
في القرآن، يتم لمس هذا الموضوع عدة مرات. يتم تلقيب سورة الإسراء بسورة بني إسرائيل [1][2][3]. هذه اللقب أخذ من الآية الرابعة في السورة. تم إنزال هذه السورة في السنة الأخيرة قبل الهجرة.