المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المرأة الدبلوماسية


الصفحات : [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16

المغترب
14-10-2006, 01:38 AM
(( حياكم الله ))

قديما في عصور الدبلوماسية الاولى ما كان يسمح للمبعوث الدبلوماسي الي الخارج ان يصطحب زوجته معه خوفا من تجرها ثرثرتها الي افشاء اسرار بلدها . وفي العصر الحديث قبل اوائل القرن العشرين كانت مناصب البعثات الخارجية وقفا على الرجال كونهم اقدر من النساء على تحمل المسئوولية . وبعد الحرب العالمية الثانية فتحت الابواب في التمثيل الخارجي واليوم اصبح وجودها حقبقة واقعة .
ولقد دخلت المرأة العربية في السلك الدبلوماسي في بعض الدول العربية مثل مصر وسوريا والاردن ولبنان .
والان في اعتقادي ان المرأة أقدرمن الرجل على تحمل اعباء الحياة العلمية وضغوطها واتذكر ان هناك دراسات علمية في هذا الشان تمت على تحمل المرأة وقدرتها .
نلاحظ مثلا في امريكا اول امرأة تقلدت منصب وزارة الخارجية هي مالدين اولبرايت والان نظيرتها كوندليزا رايس , ويقال ايضا ان في انتخابات الرئاسة القادمة في امريكا عام 2008 م سوف يكون الاختيار بين امرأتين وهما كوندليزا طبعا من الحزب الجمهوري وزوجة كليلنتون هيلاري من اليموقرطي. حتى اليونان عينت مؤخرا امراة تدعى باكويانيس لوزارة الخارجية .
على اي حال الدبلوماسية هي علم وفن وادارة وهي فن التعامل مع القضايا للتوفيق بين المتناقضات والتفاوض لتحقيق الاهداف المرجوة لخدمة البلاد . والدبلوماسية هي ادارة تنفيذ السياسة الخارجية للدولة اما السياسة هي فن الممكن اما الدبلوماسية فهي تحويل هذا الممكن الي واقع عملي .
والدبلوماسي المحنك يجب ان يكون محنك محصنا بالثقافة واللباقة وانكار ذاته تحقيقا لخدمة الاهداف المرجوة منه .
نعود للمرأة ..... والتي قد تكون مثالا حيا للتفاني وانكار الذات والقدرة على التواصل الاجتماعي مع مختلف نوعيات البشر والسبب في اعتقادي انها تعلمت سر التفاني بأمومتها وكذلك سر الاخلاص والانتماء لعائلتها . وهذا يسهل مهمتها فهي لديها خبرة متراكمة في التفاني والاخلاص . (( وهل هناك اخلاص اكثر من حب الوطن ))

وحقيقة اجد في بناتنا والحمد لله الخير والبركة وفي كل مجال متى ما سنحت لهم الفرصة في ذلك حتى انه يوجد لدينا دكتورة في منصب رفيع في الامم التحدة وهي معروفة ومصدر فخر للجميع .

اتمنى لهم التوفيق وهو قريبا جدا واقع سيرى النور .

تحياتي واحترامي للجميع . دمتم بخير