المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فجر اوديسا


الصفحات : [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11

صعبة المنال
20-03-2011, 12:18 PM
لا يخفى علينا ان الحملة الجوية على ليبيا بدا فجر هذا اليوم .. واطلق عليها اسم فجر اوديسا لو بحثنا فى معنى هذى الاسم فلم يبقى لنا تتابع الاحداث بد من تحليل كل ما يدور حولنا فهل لنا ان نربط معنى هذا الاسم بما هو قادم او آت ؟؟ استخدام هذا الاسم من ذاك العصر ؟؟ او اسم مدينه ؟؟ او حتى اسم فلم اوديسا الفضاء ..؟؟

يقال انها أوديسا وهي مدينة أوكرانية جميلة جدا معناها"الرجل الغاضب"وكان العثمانيون يعتبرون ان معناها"السهام التسعة" اما لو بحثان فى الحضارة اليوانيية وهى مصدر لكثير من المفاهيم ومنها الحكومة و الديمقراطية وغيرها بالطبع نجد ان لاوديسا مرجعية كذلك وهى ان الأوديسة باليونانية (ούνταξις)هي ملحمة شعرية وضعها هوميروس في القرن 8 قبل الميلاد. وتتكون من 24 جزئا. تبدأ الملحمة من منتصف القصة، ثم تروي ما حدث بالبداية وتنتهي بوصول البطل إلى الجزيرة .

تبدأ قصة الأوديسة بعد نهاية ملحمة الإلياذة. وتروي قصة عودة أحد أبطال الإلياذة وهو أوليس ملك إيثاكا الذي من المعروف عنه أنه صاحب فكرة حصان طروادة. كما تروي الملحمة قصة بينلوب زوجة أوليس.

القصةتبدأ الملحمة بنهاية حصار طروادة وبدء عودة المحاربين إلى بيوتهم، لكن بسبب غضب إله البحر بوصيدون على أوليس، تمتلئ رحلته بالمشاكل التي يضعها في طريقه بوصيدون أو بسبب تهور بحارته. يبقى في رحلته مدة عشر سنوات يواجه خلالها الكثير من المخاطر، وطوال هذه الفترة تبقى زوجته بينلوب بانتظاره، ممتنعة عن الزواج، رغم العروض الكثيرة التي تتلقاها، خاصة بعد وصول أغلب المحاربين في حرب طروادة ما عدا زوجها. تنتهي الملحمة بوصوله إلى إيثاكا وقيامه بالانتقام من الذين اضطهدوا زوجته بتلك الفترة.

فهل لهذا التحليل تفسير لما هو متوقع ؟؟
ساترك لكم الخيال والتحليل ؟؟؟


صعووووب