المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : احذروا المندي والمظبي والحنيذ!!!؟؟؟؟


الصفحات : [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16

الخنساء
07-10-2006, 11:28 PM
احذروا المندي والمظبي والحنيذ

أرجعت دراسة حديثة ارتفاع نسبة المصابين بمرض السرطان في المملكة إلى استهلاك اللحوم (المدخنة) وعلى رأسها المظبي والمندي والحنيذ!

وأشارت الدراسة إلى أن تفاعل الزيت المشبع مع الأدخنة المتصاعدة من الفحم المشتعل ينتج مادة "pah" المسئولة عن أنواع من السرطانات بنسبة 100%.


وعللت الدراسة التي أجرتها جامعة الملك سعود بالتعاون مع وزارة الصحة أن تكون المركبات المسببة للسرطان في اللحوم المشوية المشبعة بالأدخنة المحبوسة عموما حيث ذوبان الدهن من اللحم الحار ونزوله فوق جمر اللحم مما يؤدي الى تحلل الدهن حراريا فتتكون مواد مسرطنة تستقر على سطح اللحم مع ارتفاع الأدخنة.


وأشارت الدراسة إلى أن شي اللحوم بطريقة المظبي فوق الأحجار يؤدي إلى إذابة الدهون والتصاقها بالسطح الساخن مما يسرع من إنتاج المادة المسرطنة .


وأوصت الدراسة بالإقلال من تناول اللحوم المشوية والمدخنة واختيار اللحوم قليلة الدهن للشواء و تقليل

سُمك شرائح اللحم عند الشي و طبخ اللحوم قليلا بالفرن قبل شوائها وابعاد اللحوم عن مصدر الحرارة والتأكد من اكتمال احتراق الخشب والفحم قبل استخدامه وتنظيف أدوات الشواء والإكثار من تناول فيتاميني A و C .

يذكر أن دراسات أمريكية ويا بانية توصلت إلى نتائج مشابهة في السَّمك المشوي (المدخن) المشابه لشواء الأكلات الشعبية المحلية ..
اتمني للجميع الصحة والعافيه والوقاية خير من العلاج
دمتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتم بالف خيرررررررررررررررررررر