المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاختبارات الالكترونية


الصفحات : [1] 2 3 4 5

صعبة المنال
07-02-2011, 10:28 AM
المصدر صحيفة (صدى) الالكترونية :

طبقت جامعة الملك عبد العزيز اليوم نظام "الاختبارات الالكترونية" على أكثر من 300 طالب وطالبة من كليتي الهندسة والعلوم في مادة الفيزياء.
وتعد بذلك أول جامعة سعودية تعمل على إجراء اختبارات طلابها الكترونيا حيث تظهر نتيجة الطالب أمامه فور انتهائه من حل الأسئلة كما تظهر أيضا لمنسق المادة مما يوفر الوقت والجهد.

وأوضح مدير وحدة المناهج رئيس اللجنة الفرعية للاختبارات الإلكترونية بجامعة الملك عبد العزيز الدكتور محمد بن رياض عرفة أن تطبيق النظام على طلبة الفيزياء يمثل تجربة من أجل تطبيقه على بقية طلاب السنة التحضيرية، وطلاب الجامعة بصفة عامة، مؤكدا أنها تعد خطوة نحو العالمية من خلال التميز والتفوق في كل المجالات التدريسية والبحثية وخدمة المجتمع لافتا إلى أنه سيتم تطبيق النظام على طلبة مادة الجهاز التناسلي بكلية الطب في الأسبوع القادم كما سيتم تطبيقه على مقررات أخرى في العام المقبل، تمهيدا لتعميمه على باقي مقررات الجامعة.

وقال عرفة "إنه تم عمل دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس، شملت الاتجاهات الحديثة في الاختبار والتقويم و إعداد الاختبارات الالكترونية وإعداد دليل لعضو هيئة التدريس لكيفية القياس والتقويم بطريقة علمية وموضوعية، وكيفية صياغة الاختبارات التحصيلية الموضوعية بطريقة سليمة وعلمية، والإطلاع على برنامج الاختبارات المعدة في عمادة التعليم عن بعد".

ولفت إلى أن المنسق للمادة يقوم بإدخال بنك الأسئلة للمادة، ومن ثم يضع المعايير الخاصة للاختبار مثل عدد الأسئلة والأبواب التي تدخل في الاختبار، ثم يقوم البرنامج المعد من قبل عمادة التعليم عن بعد بعمل نماذج اختبار مختلفة لكل طالب على حدة.

وبين أن الطالب يقوم بإدخال رقمه الجامعي وكلمة السر ويختار المادة التي سيختبر فيها، وعند الاختيار تظهر معلومات الطالب كاملة بالإضافة إلى صورته، ومن ثم تظهر الأسئلة والخيارات التي سيختار منها الطالب الإجابة الصحيحة.

وأوضح الدكتور عرفة أن أهمية الاختبارات الإليكترونية بالنسبة للطالب تتمثل في سهولة إجراء الاختبار، بحيث يكون أمامه سؤال واحد فقط للإجابة عليه بكل صفحة, وليس عدد كبير من الأسئلة في صفحة واحدة بالإضافة إلى وجود دليل يوضح الأسئلة التي أجابها والأسئلة التي تم تأجيل حلها وسهولة العودة لها، مشيرا إلى أنه لن يكون هناك التباس لدى الطالب بالتظليل على مسائل في ورقة الإجابة غير التي يقوم بحلها.

من جهة آخرى أشار وكيل عمادة التعليم عن بعد للتطوير الدكتور داوود بن سليمان مشاط أن تنفيذ نظام الاختبارات الاليكترونية جاء بعد أن تم وضع خطوات مدروسة ومتأنية له من قبل لجنة من خيرة علماء الجامعة في الإحصاء والتربية والطب والهندسة والآداب والاقتصاد والعلوم وتقنية المعلومات وتطوير التعليم الجامعي والقبول والتسجيل والتعليم عن بعد والمناهج مبينا أن تصميم النظام استغرق حوالي 7 أشهر.

وبين أنه تم تطبيق التجربة على بعض مواد كلية الآداب وطلاب الدراسات العليا في كلية الاقتصاد والإدارة وكانت النتائج طيبة، مشيرا إلى إدخال بعض التعديلات على النظام بناء على استبيان للطلاب الذين خضعوا للاختبارات عن طريقه.

من جانب آخر أوضح وكيل عمادة تقنية المعلومات للنظم الدكتور أمين يوسف نعمان ، أن نظام الاختبارات الالكترونية يمثل نقلة نوعية للجامعة، و سيكون له مردود جيد مضيفا أنه تم تجهيز البنية الكاملة لنظام الاختبارات من جهة الشبكة والتأكد من جميع الأجهزة الموجودة وتوفير النظام الكامل للشبكة لتغطية العدد الأكبر من الطلاب.