المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المجموعة الكاملة للمنفلوطي


الصفحات : [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16

العيناء العامريه
11-04-2010, 01:11 PM
المجموعة الكاملة للكاتب مصطفي لطفى المنفلوطي

المنفلوطي بشاعرية معانيه، وبرهافة أحاسيسه ترك أعمالاً أدبية تميزت بأسلوبها المنفلوطي المتسم بجمال الديباجة وحلاوة التعبير، وحسن التوقيع، والتظرف في السرد والأوصاف، مما يجعل القارئ يُقبل على هذه الأعمال، ويجد متعة في قراءتها، وتذوق إنشائها.

وهذه المجموعة من أعماله يمكن تصنيفها ضمن ثلاثة نماذج، الأول منها حمل سمة الأعمال القصصية الفرنسية المترجمة، ماجدولين، الفضيلة أو "بول وفيرجيني"، "في سبيل التاج"، و"الشاعر". وهي في جملتها من القصص الكئيبة الدامية السطور، حملت في طيات الترجمة سمات عكست رهافة المنفلوطي ورقة أحاسيسه.

والنموذج الثاني تمثل في النظرات الذي تناول المنفلوطي من خلاله قضايا اجتماعية مقتبسة من المجتمع المصري آنذاك صاغها المنفلوطي بأسلوب قصصي تروق للقارئ طلاوته وحسن أدائه، وقد صنف المنفلوطي نظراته تلك ضمن ثلاثة أجزاء: الجزء الأول حمل عنوان "اجتماعيات" وحمل الجزء الثاني عنوان "اجتماعيات-وجدانيات، رثاء-دين-شعر" وكان عنوان الجزء الثالث: "قصص قصيرة-أدبيات-سياسيات-رسائل".

وأما "العبرات" فمثلت النموذج الثالث في أعمال المنفلوطي وربما أسماها العبرات، للعبرات التي تسيل من مدامع شخصيات قصصها، التي تتوافق طوعاً مع عبرات القارئ المتفاعل مع أحداثها الإنسانية الأليمة. وتجدر الإشارة إلى أن هذين النموذجين يمكن تصنيفها ضمن أعمال منفلوطي الموضوعة، أي أعماله التي كانت من وحي إلهاماته دون لجوء إلى ترجمة أو إلى اقتباس. تلك المجموعة "النظرات، العبارات" هي التي تم احتواء نصوصها في هذا المجلد


الجزء 1

http://arabup.biz/76307

الجزء 2

http://arabup.biz/19095