المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صديق المكان الحنون


الصفحات : [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16

زهرة نيسان
06-04-2009, 06:24 AM
صـديــق المــكــان الحــنــون !!



في السهل والجبل والبر والبحر يجد الإنسان متنفسه وأنسه ، فيتجه بقضه وقضيضه ليختار المكان الذي يشرح صدره بجماله ونظافته ، ويقضي فيه ما شاء الله بأريحية ومتعة ، حتى يُـفَارق المكان وهو أسوأ مما كان ..

وبني آدم بفطرته يكره القذارة والتخريب ، ويحب النظافة والترتيب ، فلماذا لا يكون صديقا حنونا لمكانه الذي قد يستمتع فيه غيره ؟

من المتنزهين من يرك آثارا سيئة على مكانه ، قد يحرم أو يؤذي غيره ، وهذا مناف لأخلاقنا الإسلامية التي تحثنا على التعاون ، وبذل المنفعة للناس وعدم أذاهم ، وأخلاقنا الإسلامية رغبتنا في إماطة الأذى ، فالنبي صلى الله عليه و سلم يقول : "عرضت علي أعمال أمتي حسنها و سيئها فوجدت في محاسن أعمالها الأذى يماط عن الطريق ..الحديث " - رواه مسلم ، وبعض المتنزهين يصنعون الأذى بحسب أهواءهم ، فمنهم من يطبخ ويشب النار ، ويأكل ويشرب ، ثم يترك المكان ممتلئ ً بالقاذورات ومخلفات النزهة ، وبعضهم يذبح ذبيحته ويسيل دمها ويرمي روثها كيفما اتفق من غير مراعاة للمكان والمحافظة عليه ،..
إن صديق المكان الحنون هو من يحافظ على مكانه الذي يغادره ، ويضع بصمته ولمسته عليه ، ويكون دائما بين خيارين~ أن يدع المكان كما كان ~ أو أفضل مما كان !


منقول