المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مِنَ الحكم العطائيه..


الصفحات : [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16

عرق الماس
10-03-2009, 11:15 PM
أحبتي الكرام...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,

أردت أن أنقل لكم بعض الحكم العطائية التي قرأتها

ووجدُّتها من أروع ماأُثر عن علمائنا الأفاضل...


وهي للشيخ(( تاج الدين ابن عطاء الإسكندراني))

فأرجو أن تنال اعجابكم


وأن ينفعنا الله عز جل بها جميعاٌ...وشكراً لرحابة صدركم جميعاً..

...........................


.....من الحكم العطائيه.....

لإبن عطاء الله السكندري

1*- احالتك الأعمال على وجود الفراغ من رعونات النَّفس .


2*- تشوُّفك لما بَطُن فيك مِنَ العيوب خيرٌ لك مِنْ تَشوُّفُك إلى ماحُجب عنك مِنَ الغيوب .


3*- أصلُ كُلّ معصيةٍ وغفلة وشهوة الرِّضا عن النَّفس .


4*- أنت حُر مما أنت عنه آيس ,وعبدٌ لما له طائع .


5*- ماترك مِن الجَّهل شيئاً مَنْ اراد أن يحدث في الوقت غير ماأظهر الله فيه .


6*- مَنْ ظنَّ انفكاك لطفه عن قدره فذلك لقصور نظره .


7*- لا تطلب منه أن يخرجك من حاله ليستعملك فيما سواها,فلو أرادك لإستعملك مِنْ

غير اخراج .

8*- طلبك منه اتِّهام له, وطلبك له غيبة منك عنه, وطلبك لغيره لقلة حيائك منه, وطلبك

مِنْ غيره لوجود بعدك عنه .

9*- شتَّان بين مَنْ يستدل به أو يستدل عليه ,المستدل به عَرف الحقَّ لأهله فأثبت الأمر

منْ وجود أصله ’ والإستدال عليه من عدم الوصول إليه , وإلا فمتى غاب حتى يستدل

عليه؟؟ .

10*- ولأن تصحب جاهلاً لا يرضا عن نفسه خير لك من أن تصحب عالماً يرضا عن

نفسه ,فأيُّ علم لعالم يرضى عن نفسه؟ وأيُّ جهل لجاهل لا يرضا عن نفسه ؟


11*- شعاع البصيرة يُشهدك قربه منك ,وعين البصيرة تُشهدك عدمك لوجوده ,وحق

البصيرة يشهدك وجوده لا عدمك ولا وجودك .

12*- العجب كل العجب ممن يهرب ممن لا انفكاك عنه ,ويطلب ما لا بقاء له معه ,(فإنَّها

لا تتعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب الَّتي في الصُّدور ) .


13*- ما قلَّ عمل برز مِنْ قلب زاهد ,ولا كثرعمل برز من قلب راغب .


14*- لا يَعظُم الذَّنب عندَك عظمةً تصدُّكَ عن حُسن الظَّن بالله, فإنَّ مَنْ عرف ربَّه

استصغر في جَنب كَرمه ذنبه .


15*- لا صغيرة إذا قابلك عدله, ولا كبيرة إذا واجهك فضله .


16*- مَن لم يشكر النعم فقد تعرض إللى زوالها ,ومن شكرها فقد قيَّدها بعقالها .


17*- خَفْ منْ وجود احسانه إليك ودوام إساءتك معه أنْ يكون ذلك استدراجاً لك ,

(سنستدرجُهم مِنْ حيثُ لا يعلمون ) .


18*-مَنْ رأيته مُجيباً عن كُلِّ ما سُئل ,ومعبِّراً عن كلِّ ماشّهد ,وذاكراً كلَّ ما علم فاستدل

بذلك على وجود جهله .


19*- ربَّما أعطاك فمَنَعك , وربَّما منعك فأعطاك .


20*- متى فتح لك باب الفهم في المنع , عاد المنع عين العطاء .


21*- الأكوان ظاهرها غرَّة وباطنها عِبْرة ,فالنفس تنظر إلى ظاهر غرَّتها, والقلب ينظر

إلى باطن عِبرتها .


22*- العطاء منَ الخَلقِ حِرمان ,والمَنع مِنَ الله احسان .


23*- معصيةٌ أورث ذلاً وافتقاراً خير من طاعة أورثت عزَّاً واستكباراً .


24*- متى أوحشك مَنْ خلقه فاعلم أنَّه يريد أنْ يفتح لك باب الأُنس به .


25*- متى أطلق لسانك بالطَّلب فاعلم أنَّه يريد أنْ يعطيك .


26*- ماصَحبك إلا مَنْ صَحبك وهو بِعيبك عليم, وليس ذلك إلا مولاك الكريم ,خيرُ مَنْ

تصحب مَنْ يطلبك لك لا لشيئ يعود مِنك إليه .


27*- النَّاس يمدحوك لِما يظنُّونه فيك ,فكن أنت ذامَّاً لنفسك لما تعلمه منها .


28*- إذا أطلق الثَّناء عليك ولست بأهلٍ ,فأثن عليه بما هو أهله .


29*- إذا وقع منك ذنب فلا يكن سبباً ليأسك مِنْ حصول الإستقامة مع ربك فقد يكون ذلك

أخر ذنب قُدِّرعليك .


30*- إذا إلتبس عليك أمران فأنظر أثقلهما على النفس فاتَّبعه ,فإنَّه لا يثقل عليها إلا ما

كان حقا .


31*- مَن لم يعرف قدر النِّعم بوجدانها , عرفها بوجود فقدانها .


32*- لا تُزكِّين وارداً لا تعلم ثمرته فليس المراد منَ السَّحابالإمطارُ ,وإنَّما المراد منها

وجود الإثمار .


33*- إن أردَّت أن لا تُعزل فلا تتول ولايةً لا تدوم لك .


34*- خير العلم ما كانت الخشية معه .


35*- العلم إنْ قارَنته الخشية فلك ,وإلا فعليك .


36*- إذا علمت أنَّ الشيطان لا يغفل عنك فلا تغفل أنت عمَّن ناصيتك بيديه .


37*- جعله لك عدواً ليحوشك به إليه ,وحرَّك عليك النَّفس ليدوم إقبالك عليه .


38*- ليس المحبوب الذي يرجو من محبوبه عوضاً أو يطلب منه غرضاً ,فإنَّ المحبَّ مَنْ


يبذل لك ليس المحبُّ منْ تبذل له .


.............................. .............