المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أفكار مغلوطة عن الصحة


الصفحات : [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18

إبتهال الجنوب
05-12-2008, 12:28 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم

لائحة الأفكار المغلوطة المتعلقة بالصحة،وهي تتزايد باستمرار،وربما خوفنا من الأمراض،ورغبتنا في حماية أنفسنا منها،ويتم تناقل هذه الأفكار بين الناس،وتلاقي ترحيبا واستجابة من طرفهم،علي الرغم أنها ليست صحيحة في كثير من الأحيان،فالدراسات العلمية الحديثة تأتي دائما بالجديد الذي يدخل تعديلات فهي تحمل معها معلومات جديدة تتعلق بمختلف جوانب صحتنا.

نستعرض هنا اكتر الأفكار المغلوطة شيوعا في عالم الصحة:
1-ألم الظهر يستوجب البقاء في السرير:
هذه النصيحة التي كان يعمل بها في الماضي ،تبين إنها غير صحيحة،فالعديد من الدراسات الحديثة يظهر انه يتوجب الاستمرار في الحركة قدر المستطاع طبعا فالاستلقاء علي السرير من دون حركة يزيد من إمكانية الإصابة بآلام مزمنة ،ويسهم في تراجع النسيج العضلي،ما يزيد بدوره من تكرار آلام الظهر، ومن الضروري بالطبع الخضوع لفحص طبي لمعرفة أسباب الألم.

2-(طقطقة) الأصابع تؤدي إلي الإصابة بالتهاب المفاصل:
إن الصوت الذي تسمعه عند طقطقة مفاصل الأصابع لا يصدر عن العظام ولا عن الغضاريف لذلك فان هده الحركة لا تؤدي الأصابع ولا تسبب التهاب المفاصل،والصوت ينتج عن فقاعات من الغاز تشكل في زلال المفاصل عندما ينخفض الضغط في المفصل، وهو ما يحصل عندما نباعد بين العظام في حركة"الطقطقة".

3-الأطباق الغنية بالبهارات تسبب قرحة في المعدة:
هدا غير صحيح، فالبهارات ليست ولم تكن يوما سببا للإصابة بقرحة المعدة ،فهنالك جرثومة مسؤولة عن هذه الإصابة ولكن في المقابل يجب تفادي البهارات إذا كنا أصلا مصابين بقرحة المعدة ، فالمعدة المصابة لا تتحمل هده البهارات.

4-التعرض للبرد والمشي تحت المطر يؤديان إلي الإصابة بالأنفلونزا:
الإصابة بالأنفلونزا تنتج عن فيروس,وليس عن البرد،والسبب الرئيسي الرشح والأنفلونزا خلال اشهر الشتاء هو أن الناس يمضون وقتا أطول داخل الأماكن المغلقة الدافئة والرطبة،أي في المحيط الامتل لانتشار الجراثيم والفيروسات،ووجود الناس في هده الأماكن المغلقة يسهم أيضا في انتشار العدوى بينهم.

5-البقع البيضاء علي الأظافر تعني افتقار الجسم إلي الكالسيوم:
هده النقاط أو البقع لا علاقة لها بالكالسيوم وهي تشير فقط إلي أن جزء من الظفر قد تضرر، أما تكسر الأظافر وإنقصافها بسهولة فهي علامة علي نقص الكالسيوم وفيتامينe,c,bوهناك مؤشرات أخري إلي نقص الكالسيوم منها آلام وتشنج العضلات ,الخفقان السريع للقلب ,تراجع نسيج اللثة، تخلخل الأسنان.

المصدر: مجلة زهرة الخليج العدد1447

ودُمتم بخير