المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حمية المؤشر الجلايسيمي


الصفحات : [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18

القــعـقـاع
22-03-2006, 12:23 PM
http://www.alriyadh.com/2006/03/21/img/203102.jpg


حمية المؤشر الجلايسيمي Glycemic Index أو (الجي آي دايت GI) أو حمية مؤشر سكر الدم نظام حمية جديد نسبياً كان يستخدم أساساً لمساعدة مرضى السكر في التحكم في مستويات الجلوكوز في دمائهم، ثم اكتشفت مع الوقت فائدته في التخلص من الوزن الزائد عن طريق التقليل من الأطعمة التي تتسبب في البدانة عن طريق رفعها لمستوى الجلوكوز في الدم.
تقوم حمية المؤشر الجلايسيمي على تصنيف الأطعمة التي تحتوي على نشويات حسب سرعة ارتفاع نسبة السكر في الدم - مستويات الجلوكوز خلال ساعتين إلى ثلاث ساعات من تناول الطعام، أي خلال فترة تحول النشويات إلى جلوكوز. فالبروتينات والدهون عادة لاترفع نسبة الجلوكوز بالدم. فتناول أطعمة مؤشرها الجلايسيمي مرتفع يؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم مما يحفز البنكرياس لافراز الانسولين. والانسولين بدوره يحفز خلايا الكبد وخلايا العضلات على تخزين الجلوكوز الزائد. وإذا كان الجهاز الهضمي يضخ الجلوكوز إلى مجرى الدم بأسرع من قدرة الانسولين على نقله إلى الكبد والعضلات، فإن مستوى الجلوكوز في الدم يبقى مرتفعاً ويقوم الجسم عندها بتحويل الجلوكوز إلى دهون تخزن في الجسم.

ولذلك فإن تناول أطعمة مؤشرها الجلايسيمي منخفض يساعد على جعل مستوى الجلوكوز في الدم منخفضاً ويقلل من تحويل الجلوكوز إلى دهون حتى لو تناول الإنسان أطعمة تحتوي على دهون!.

والأمر المهم هو: كيف تم قياس المؤشر الجلايسيمي لكل طعام؟ لقد قام المختصون باختيار مجموعات اختبار، وقدموا لهم حصص طعام تحتوي على خمسين غراماً من النشويات دون حساب الألياف فيها، ثم قاسوا مستويات الجلوكوز والانسولين خلال ساعتين إلى ثلاث ساعات. وتم حساب النتيجة كنسبة مئوية تخص الطعام تحت الاختبار. وقد قام المختصون باختبار أكثر من ثلاثمائة نوع من الطعام واكتشفوا أموراً مذهلة. فمثلاً، وجدوا أن مؤشر البطاطس المطبوخة في الفرن يبلغ 121، وهو قريب من مؤشر السكر الأبيض (المكرر) الذي يبلغ 149. فمن كان يصدق أن البطاطس المطهوة في الفرن تعادل السكر المكرر عند تمثيلها!

وهناك مصطلح آخر يتعلق بهذه الحمية وهو المحتوى الجلايسيمي Glycemic Load (GL) الذي يقوم على المحتوى الفعلي للنشويات في حصة من الطعام ويتعلق بالتخطيط للوجبات.

وتشير دراسة في هذا المجال إلى ألا يزيد محتوى النشويات في الوجبة على 3000.

وهناك معايير اخرى تؤخذ بعين الاعتبار عند تطبيق هذه الحمية غير المؤشر الجلايسيمي والمحتوى الجلايسيمي وهي كمية ونوع الدهون في الوجبة وكمية الألياف والبروتين فيها. كما أن عمليات طهي أو معالجة الاطعمة وتخزينها تؤثر على مؤشرها الجلايسيمي، فالموز الذي لم يتم نضجه تماماً مؤشره الجلايسيمي 43 بينما يزيد إلى 74 عندما يتم نضجه. والقمح والذرة والشوفان يرتفع مؤشرها عند طحنها بسبب صغر حجم الجزئيات مما يسرع عملية الهضم وامتصاص الجلوكوز.

وتطبيق هذه الحمية صعب حيث تتطلب ثقافة غذائية عالية ووجود قوائم بالمؤشر الجلايسيمي لجميع المأكولات مما قد لا يتيسر مع اختلاف الثقافات وتنوع الاطعمة، ولكن العلم بهذه الحمية ضروري كأحد الخيارات المنطقية في تخفيض الوزن والتي تلقى رواجاً في الغرب.
============================== ============================== =======
هذي بعض الاكلات المنخفضة في المؤشر
http://www.annecollins.com/low-gi-foods.htm

اذا حصل و بغيت بتاكل اطعمة عالية في هذا المؤشر فالافضل خلطها مع: اطعمة منخفضة في المؤشر-البروتينات او الدهون- الاغذية الغنية بالالياف..عشان تبطئ عملية امتصاص الكربوهيدرات...