المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اكتشاف بروتين هام يرتبط بالعديد من الأمراض


الصفحات : [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16

فتووون
27-11-2007, 03:30 PM
اكتشاف بروتين هام يرتبط بالعديد من الأمراض

ذبابة الفاكهة http://img.naseej.com/images/News/world/248295_271143h.JPG

أوتاوا / كشف عدد من الباحثين الكنديين عن الآلية التي تنظم تصنيع واحد من البروتينات الهامة، الأمر الذي قد يسهم في إلقاء المزيد من الضوء على بعض الأمراض التي تصيب البشر.
وبحسب قول الباحثين، فقد ركز البحث على جزيء "Bicaudal-C"، الموجود في ذبابة الفاكهة، ودوره في تنظيم عملية تصنيع العديد من البروتينات الضرورية من قبل الحمض النووي "آر.إن.إيه".
وقال الفريق الذي ضم مختصون من جامعة ماكجيل الكندية بأن بروتين "Bicaudal-C" الموجود في ذبابة الفاكهة، يلعب دوراً هاماً في عملية تطور الأجنة، لذا فإن تعرض الذبابة الأم لنقص في هذا البروتين قد ينتهي بحدوث اعتلالات عند الأجنة.
وطبقاً للنتائج التي توصلت إليها الدراسة، فإن جزيء "Bicaudal-C" يحدد كمية البروتينات التي يستطيع أن يصنعها الحمض النووي "آر.إن. إيه"، من خلال تحكمه بطول أحد أطرافه.
وتبرز أهمية الدراسة هذا البروتين باعتبار أن الإنسان يمتلك نظيراً مشابهاً له، والذي يلعب دوراً في حدوث العديد من الأمراض مثل التكيس الكلوي، الأورام السرطانية، وبعض حالات التأخر العقلي "mental retardation" التي تصيب البشر.
وأكد الدكتور "بول لاسكو" من دائرة العلوم الحياتية التابعة للجامعة، هذه الأهمية للدراسة موضحاً أن العلماء يأملون بأن تسهم الدراسة في الإرشاد للعمل على التقصي حول نظير البروتين الموجود عند البشر، ومن ثم تحديد جزيئات الحمض النووي "آر. إن. إيه" المرتبطة بتطور الكلى.