المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقلتها لكم على ذمة قائلها ...


الصفحات : [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16

هيبة ملك
06-10-2007, 09:59 PM
يحدثني أحد الإخوة أنه ذهب الأسبوع الماضي إلى إحدى قرى مكة من جهة محافظة الليث، وهي القرية المظاهرة لميقات يلملم (السعدية)، فرأى أهلها يتناولون وجبة الغداء في مزارعهم، ورأى أولادهم يأكلون ويشربون، فلما سألهم عن سبب عدم صيامهم قالوا: قد صُمنا ثلاثة أيام أول الشهر وهذا يكفي!!. ولما حان وقت الصلاة لم يصلوا!!، وأخبروه أنَّ هذا عمل القرى المجاورة لهم.
هذه القرية تبعد عن مكة مهبط الوحي ومنبع الرسالة 90 كيلو متر فقط، وإذا كان هذا الأخ قد صادفته هذه المصيبة مصادفةً؛ فما الظنُّ بقرى نائيةٍ ربما لا تصل إليها السيارات؟، وما الظن بما خفي من أمثال هؤلاء، ومن المسئول عنهم وعن غيرهم؟ ولم هذا التقصير في دعوتهم وتبصيرهم في أمور دينهم؟ . لزاماً على وزارة الشؤون الإسلامية أن تكوِّن لجنةً ليس لمعرفة ملابسات هذا الأمر فحسب، بل لرفع تقارير موثقة عن كل قريةٍ من قرى بلادنا، وما يحصل فيها من مخالفات في أصول الدين وفروعه، ومن ثَمَّ معالجتها بالطرق الدعوية المناسبة، وتعيين دعاةٍ مؤهلين مع الإشراف والمتابعة المستمرة، ومن المهم تأمين ما يحتاج أهل تلك القرى من الأكل واللباس . وبهذه المناسبة يحدثني أحد الإخوة الدعاة أنهم ذهبوا في إحدى السنوات في جولةٍ دعوية إلى إحدى قرى تهامة، فوجدوهم يحتفلون بدخول شهر رمضان بعمل غداءٍ في أول يومٍ منه! .

وبقدر ما نستغرب مثل هذه الأخبار وتسوؤنا في مثل هذا البلد المبارك؛ بقدر ما هو درسٌ لنا جميعاً لمعرفة مدى تقصيرنا في تبليغ العلم الشرعي لتلك المناطق. فهل يعي هذا مَن اشتغل بالقيل والقال، والسب والشتم، والغيبة والنميمة، باسم الجرح والتعديل! . وهل يعي هذا أولئك الذين أساءوا لأنفسهم وأشغلوا المسلمين بالاستهزاء بالدين بحجة معالجة الأخطاء!! . وهي رسالةٌ من القلب إلى إخواننا وأحبابنا الدعاة الذين عوَّدونا على الغيرة على دين الله تبارك وتعالى؟

منقول ....

نسأل الله العفو والعافية ....

هيبة ملك ...