المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تناول النساء للوجبات قليلة الكربوهيدرات


الصفحات : [1] 2 3 4 5 6 7 8 9

بنت النور
02-07-2012, 03:49 PM
تناول النساء للوجبات قليلة الكربوهيدرات يعرض قلبهن للخطر

ؤ





بسم الله الرحمن الرحيم


كشفت دراسة علمية حديثة أجراها فريق دولى من الباحثين عن أن السيدات اللاتى ينتظمن على تناول وجبات غذائية تحتوى على كميات قليلة من الكربوهيدرات وغنية بمصادر البروتين معرضون بشكل أكبر للإصابة بأمراض القلب المختلفة، ومن أهمها السكتة والأزمات القلبية.

وأشارت الدراسة إلى أنه على الرغم من أن العدد الفعلى للسيدات اللاتى قمن باتباع تلك الأنظمة، أصبن بأمراض القلب قليل نسبياً (5 حالات بين كل 10 آلاف امرأة) إلا أنه يعد مؤشراً مقلقاً، نظراً لأن عدد الحالات المصابة زاد بمقدار 28% مقارنة فى السنوات الماضية وهو ما يُعرض الأشخاص الذين يتناولون الوجبات قليلة الكربوهيدرات كثيرة البروتين لخطر حقيقى فى السنوات القادمة.

وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بالدورية الطبية البريطانية "British Medical Journal"، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى السابع والعشرين من شهر يونيو الجارى.

وأضافت الدراسة أن الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية خاصة لفقدان الوزن غالباً ما ينتظمون على الأنظمة قليلة الكربوهيدرات كثيرة البروتين، لافتين إلى أنه على الرغم من أن تلك الأنظمة تبدو صحية من الناحية الغذائية وخصوصاً عند تناول البروتينات النباتية واستبعاد الكربوهيدرات مثل المشروبات السكرية، إلا أن نتائج الاستبيان الدقيق والمشدد الذى تم إخضاع السيدات له أشار بعكس ذلك، وخصوصاً أنه اعتمد على حساب عدد السيدات اللاتى توفيت بأمراض القلب واتبعن تلك الأنظمة الغذائية مع استبعاد الأسباب المرضية ومسبباتها مثل السجائر والكحول.
وشملت الدراسة حوالى 44000 سيدة سويدية، تتراوح أعمارهن ما بين 30 و49 عاماً، حيث أجراها فريق دولى من الباحثين فى عام 1992، واستمرت فترة المتابعة لما يزيد عن 15 عاماً.