المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأمراض الصدرية واضطربات النوم


الصفحات : [1] 2 3 4 5 6 7 8 9

حوريه
21-01-2012, 12:19 AM
عيادة الأمراض الصدرية واضطربات النوم

أ.د.أحمد سالم باهمام

لا أنام ابدا

* قضيت سنوات اجهدت نفسي فيها بسبب العمل ليلا ونهارا مما أثر علي فأصبحت لا انام ابدا حتى ولو حاولت؟

- الوصف غير كاف لمعرفة السبب. ولكن في حال عدم وجود أمراض عضوية أو نفسية، فإن محاولة الانتظام في أمور الحياة اليومية من أكل وشرب ومزاولة الرياضة والتعرض للضوء نهارا وتقليل الإضاءة المنزلية مساء وعمل تمارين الاسترخاء قبل النوم بساعتين وتجنب الإجهاد الجسدي والذهني قبل النوم بساعتين ومحاولة الانتظام في مواعيد النوم واليقظة قد تساعد في تحسن النوم.

الحساسية

أعانى من الحساسية يصاحبها في كثير من الاحيان التهاب في الجيوب الأنفية كما اعاني من توقف التنفس اثناء النوم ليلاً ارجو نصحي.

- حساسية الجيوب الأنفية تنتج عن تحسس الأغشية التنفسية في منطقة الأنف من بعض المهيجات الخارجية وينتج عن ذلك تنشيط لبعض خلايا الدم المناعية البيضاء في الجسم مما يسبب سلسلة من التفاعلات المناعية ينتج عنها أعراض الحساسية والتي تتراوح في شدتها من شخص لآخر. والأعراض تتكون من عطاس، سيلان في الأنف، احتقان وانسداد في الأنف، حكة في الأنف، تهيج وحكة في الحلق وقد يصاحبه كثرة البلغم في الحلق مما ينتج عنه محاولة إخراجه (النحنحة). وتزداد الأعراض عادة في الليل والصباح الباكر بعض الاستيقاظ وعند التعرض للهواء البارد أو لبعض الروائح. وعند نسبة من المصابين بحساسية الأنف، قد يصاحب ذلك أعراض تحسس الصدر من سعال وضيق في التنفس وأزيز في الصدر وكذلك تهيج العينين. وعندما تصبح الحساسية مزمنة، قد يرافق الأعراض شعور بالصداع في الجزء الأمامي من الرأس بسبب التهاب الجيوب الأنفية. وبسبب حدوث ضيق في مجرى التنفس العلوي فإن الشخير وأعراض توقف التنفس أثناء النوم قد تظهر عند بعض المرضى وقت زيادة أعراض الحساسية. وقبل بدء العلاج، يفضل أن يجرى فحص سريري للمريض ومعاينة مباشرة للأنف، ويكمُن العلاج في محاولة تجنب المهيجات وأخذ أدوية واقية ضد الحساسية كتناول البخاخات الأنفية أو مضادات الحساسية. وفي حال لاحظ الطبيب وجود لحميات كبيرة في الأنف أو بعض العيوب الأخرى فقد يكون التدخل الجراحي مفيدا. أنصحك بمراجعة طبيب أنف مختص أما بالنسبة لتوقف التنفس أثناء النوم، فإن ذلك يحتاج لزيارة طبيب مختص في اضطرابات النوم.

مرض الدرن
* إذا نام شخص بالفراش بعد 28 ساعة من نوم مريضة بالسل هل فيه امكانية انتقال العدوى ؟

وإذا كان لديه كحة متواصلة وكان يجلس بالسيارة مع مجموعة اشخاص بالمقعد الخلفي لمدة ساعة إلا ربع والنوافذ مغلقة وقد وضعت غطاء الوجه للعباءة هل تنتقل العدوى ؟

علما بأنها استخدمت الدواء لمدة 9 شهور فانقطعت عنه ونظفت البيت بمواد التنظيف ورجع لها.

اريد ان اعرف ايضا هل الفايروس في البصاق يعيش لمدة 48 ساعة أم كم ساعة ؟

- مرض الدرن مرض معدٍ تسببه بكتيريا معدية وليس فيروسا. وهو كما ذكرنا مرض معدٍ ينتقل عن طريق الجهاز التنفسي لذلك يعتبر السعال واستنشاق ما سعله المريض من رذاذ أهم أسباب العدوى. إذا كان الاحتكاك مع المريضة حدث قبل استخدامها علاج الدرن فإنه لا بد من على خالط المريضة أن يعرضوا أنفسهم على الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة.

بالنسبة للدرن، هم كما ذكرنا عدوى بكتيرية يمكن ولله الحمد علاجها ولكن لا بد من تناول المضادات الحيوية لفترة أشهر كما يحدد الطبيب ولا بد من المواظبة على أخذ العلاج بانتظام لأن عدم الانتظام قد ينتج عنه أن تكون البكتيريا مقاومة للعلاج وهنا يصبح علاج الحالة صعبا وقد يحتاج أدوية ذات آثار جانبية كثيرة ويحتاج عزل المريض من أسابيع لأشهر. لذلك لا بد من الانتظام الكامل في أخذ العلاج لمن أصيب بالعدوى.
كفانا الله واياكم من الأمراض
تقديري