المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ابنك يشعر بالغيره تعالي هنا 00


الصفحات : [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16

شموخ سدير
05-02-2006, 02:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

هل إبنك يشعر بالغيرة تجاه أخيه الأصغر؟

إن من أهم الخطوات التي يجب إتباعها هي: 1- يجب أن تقومي بتهيئة الطفل الأكبر لاستقبال المولود الجديد قبل شهر أو شهرين إذا كان عمره اكبر من 3 سنوات . وذلك من خلال طرح أفكار مشوقه حيث تتحدث بان المولود الجديد سيكون ضيف لطيف وجميل مثلك وبأنك سوف تلعب معه وهو يحتاج إليك ورعايتك لأنه صغير حتى يكبر ويصبح مثلك , ويمكن أن تطلب من الطفل ان يساعدها في إعداد الطعام أو مداعبته بهذا الأسلوب سوف رسخ مبدأ المشاركة والتكافل .
2- عند قرب موعد الولادة من المفضل أن تخفي ألام بعض الهدايا في البيت وبعد ولادتها تخبر طفلها الأكبر عن أماكن الهدايا فيشعر بأن والدته لم تتخلى عنه بل هي تفكر فيه وإذا كان الطفل اقل من3 سنوات فتخبره بأن المولود الجديد هو الذي أحضر معه هذه الهدايا.
3- كثير من الأهل يوبخون الأطفال الكبار حينما يتعرضون لإخوتهم الصغار مما يؤدي إلى إثارة الغيرة لديه وخوفه وإحساسه بتخلي والديه عنه والالتفات للمولود وتركه من الأفضل ومن المفيد شراء دمية للطفل الأكبر أو عروسه للبنت الأكبر حتى يمكن أن يصب الغضب ويفرغ الانفعال فيها بدلا من أخيه الأصغر.
4- عند محاولة الطفل الأكبر تقليد هذا المولود بشرب الحليب أو الأكل من أكله أو العودة إلى الرضاعة فلا مانع من تلبية رغباته وعدم صده بقسوة لان ذلك يصدمه .
وهناك الكثير والكثير ولكن أشعر بأنني أطلت عليكم, وأتمنى الفائدة للجميع .