المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فهم حدوث بعض الاشياء في الجسم


الصفحات : [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16

صمت القلوب
30-03-2007, 01:15 PM
قرات لكم فهم حدوث بعض الاشياء في الجسم
جسدك هو تلك النعمة من الله، التي تعمل بشكل اوتوماتيكي غالبية الوقت لكن اذا حصلت تغيرات غير طبيعية، سيكون لها اثر في هذا التناغم في الجسم، ترى ما الذي يحصل بالتحديد؟
عندما لا تشرب ما يكفي من الماء؟
بحساب بسيط لمتوسط كمية السوائل التي يفقدها الجسم يوميا، نجد اننا بحاجة الى لتر ونصف اللتر من السوائل لتعويض ذلك النقص، يجب على الكلى ان تنتج على الاقل نصف لتر من السائل 'البول' يوميا، لتعمل بشكل طبيعي. في جانب اخر نفقد حوالي لتر من الماء يوميا عبر التعرق بشكل رئيسي واماكن اخرى من دون ان نشعر بها، مثل البخار مع التنفس، ولكن لا نصل الى الجفاف، علينا ان نعوض كل تلك السوائل.
وفي الامكان تعويض كل ذلك ليس بشرب الماء فقط انما ايضا من خلال الكثير من الاطعمة التي تحتوي على السوائل، مثل الشاي والعصير وغيرهما.
اذا فقد جسمك نسبة 1% من الماء الذي يحتويه، فان الجسم يبدأ بالجفاف، ترى كيف تشعر بذلك؟ بشكل عام، ستجد ان لون البول صار اكثر تركيزا، وهذه علامة على انه يجب عليك عمل شيء ما.ماذا تفعل؟
ضع بجانبك زجاجة من الماء سعة لتر ونصف اللتر، صباحا واشرب منها طوال اليوم الى ان تشرب اخرها في نهاية اليوم!
عندما تأكل بسرعة؟
هناك الكثير من النظريات حول الاكل بسرعة، البعض يقول ان ذلك يؤثر على الهضم. تقوم المعدة كل دقيقة بافراغ 2% من محتوياتها، وبشكل عام تفرغ المعدة كل محتوياتها خلال ست ساعات. اذا اكلت سندويش في 10 دقائق بدلا من 20 دقيقة مثلا، فستشعر بانك غير مرتاح في معدتك، مع ان الهضم سيستمر.
ما يهمنا هنا هو ان تلك العملية، الأكل بسرعة، ينتج عنها انك ستأكل كمية اكبر من الطعام. والسبب انه عند وصول الطعام الى الاثني عشر 'بعد المعدة مباشرة' يبدأ الجسم بافراز هرمون كوليسيستوكينين، الذي يؤثر في الدماغ ليعطي الشعور بالشبع، عند الأكل بسرعة، تكون قد اكلت كمية كبيرة قبل ان تصلك رسالة هذا الهرمون.
ماذا تفعل؟
امضع الطعام جيدا، واعط لدماغك فرصة اكبر للشعور بالامتلاء.
عندما تركض بسرعة؟
ينبض القلب عند الاسترخاء عموما حوالي 72 ضربة في الدقيقة ليضخ حوالي 5 لترات من الدم كل دقيقة. عند اداء التمارين، تحتاج العضلات إلى المزيد من الاوكسجين والغلوكوز، مما يتطلب تدفق المزيد من الدم الى تلك العضلات. عند اداء التمارين يزداد اداء القلب لزيادة كمية الدم المضخ الى حوالي اربعة اضعاف، وربما ستة اضعاف لدى الرياضيين.
ليستطيع الجسم توفير متطلبات العضلات، يجري التنسيق عبر الجهاز العصبي وعبر رسائل كيميائية لتشرف على هذه التغيرات:
-1 يزداد معدل ضربات القلب، ليستطيع ضخ كمية اكبر من الدم خلال وقت اقصر، ليصل بالدم الى العضلات بشكل اكثر فاعلية.
-2 تزداد سرعة التنفس للحصول على اوكسجين اكثر والتخلص من ثاني اكسيد الكربون بشكل اكبر ايضا.
-3 يفرز الجسم العرق ليستطيع تبريد الجسم للحفاظ على الحرارة المناسبة، اذا زادت حرارة الجسم من دون تبريد، فسيصل الجسم الى مستوى مدمر من الحرارة العالية.
ماذا تفعل؟
لكي تجعل جسمك اكثر لياقة امشي بسرعة لمدة ثلاثين ثانية كل يومين.
عندما تشعر بالصداع؟
هناك الكثير من انواع الصداع التي تصنف بشكل عام تبعا للسبب سواء كان اوليا 'في الدماغ نفسه' او ثانويا 'من مرض اخر' من الممكن فهم كيفية حصول الألم في الصداع الثانوي، اما عند الاسباب الاولية فالامر يختلف ويزداد صعوبة، هناك نظرية تقول ان الدماغ يفسر بشكل خاطئ بعض الاحاسيس الطبيعية على انها ألم. في الحقيقة وجد العلماء ان الاشكال الشديدة من الصداع يمكن ان يكون سببها تناول مسكنات الآلام بشكل كبير. تقول النظرية ان الاستخدام المتكرر لمسكنات الآلام تسبب الشعور بالصداع عند التوقف عنها، فيعود الشخص لتناولها مرة اخرى وهكذا.
ماذا تفعل؟
جرب طريق الاسترخاء بدلا من مسكنات الألم، جرب اليوغا.
عندما تشعر بألم في المعدة؟
عند وجود عدوى بكتيرية او فيروسية في المعدة يسبب ذلك الشعور بالألم عبر الجهاز العصبي. يقوم الجهاز العصبي كرد فعل طبيعي بالرد على تلك الاشارات باحداث الغثيان. وقبل حصول القيء، تبدأ العضلات بالانقباض في البطن لتشجيع القيء ومحاولة السير بالطعام بالاتجاه المعاكس، اي باتجاه الفم.
عند زيادة الافرازت في الامعاء، او قلة امتصاصها يحصل الاسهال. يأتي الى الامعاء وبشكل طبيعي حوالي 9 لترات من السوائل يوميا. لتران الى ثلاثة لترات تأتي من الطعام والماء، وحوالي 7 لترات تأتي من افرازات الجهاز الهضمي، يجري امتصاص حوالي 7 لترات من تلك السوائل في الامعاء الدقيقة والبقية من السوائل في الامعاء الغليظة، يتبقى فقط حوالي 100 مل من السائل تخرج طبيعيا في البراز.
عند حصول التهاب في المعدة والامعاء تزداد افرازات الجهاز الهضمي 'المعدة والامعاء' ويتأثر سطح الامتصاص ايضا في القناة الهضمية فيقل امتصاص السوائل والنتيجة هي الاسهال.
ماذا تفعل؟
عند حصول الاسهال بامكانك شرب مشروب يحتوي على املاح وسكريات لتعويض السوائل من جهة، وتثبيط تلك العمليات من جهة اخرى.
عندما تجرح اصبعك؟
اول ما يحصل عند الجروح عموما هو تحفيز الشعور بالألم، وافراز المواد الكيميائية التي تقوم بتقليل تدفق الدم الى منطقة الجرح. وفي الوقت نفسه تقوم الصفائح الدموية، وهي الخلايا المسؤولة عن تكوين الجلطة تقوم بالتجمع وتكوين جلطة في مكان الاصابة، مما يغلق الفتحة في الجرح.
يجري تكوين الجلطة عبر نظام متكامل من الانزيمات والاشارات، يتغير احدالبروتينات في الدم ليقوم بعمل شبيه بشبكة الصيد، فيصطاد الكثير من الخلايا في الدم ليكون قطعا صغيرة تشكل جلطة تكون سدادة للجرح.
في حالة مرض الهيموفيليا، ينقص لدى المريض احد تلك العوامل التي تقوم بذلك الدور، مما يجعل المريض معرضا للخطر والنزيف المستمر من اصغر الجروح.
ماذا تفعل؟
قم بغسل الجرح جيدا، وعقمه بمحلول طبي خاص، ثم غطه بالضماد الطبي. راجع الطبيب عند الحاجة.
عندما يزداد وزنك؟
يزداد الوزن عموما بسبب زيادة الدهون او السوائل او العضلات. يشكل الماء حوالي 60% من اجسامنا، ويتغير وزننا بنسبة صغيرة بين يوم ويوم بسبب تغيرات الماء في الجسم، مثل التعرق الذي يمكن ان يسبب انخفاضا مؤقتا في الوزن. اما التغيرات الهرمونية قبل الدورة الشهرية، فيمكن ان تسبب زيادة في الوزن بسبب تأثيراتها.
اما السبب الاكثر اهمية في وزيادة الوزن، فهو زيادة الدهون. وزيادة الدهون تحصل على مدى فترة طويلة، وسببها الرئيسي عدم تساوي الداخل من الطاقة والمحروق منها. ويحتاج كل واحد الى كمية محددة من السعرات الحرارية تبعا للجنس والوزن والعمر فالرجال يحتاجون الطاقة اكثر من النساء، والرياضيون يحتاجون طاقة اكثر كذلك.
اما دور العمر، فغالبية النساء اصغر من عمر 35 عاما يحتجن حوالي 2100 سعرة حرارية يوميا. وفي الفترة بين عمر 35 الى 55 سنة يحتجن حوالي 1600 سعرة حرارية فقط يوميا. ومن هنا يمكننا ملاحظة احد اسباب السمنة عند بعض النساء.
ماذا تفعل؟
جرب نظام ريجيم فعال، يمكنك التحكم بوزنك حتى لو اكتفيت بتصحيح السعرات الحرارية فقط.
عندما تصاب بالحمى؟
هناك منطقة حساسة للحرارة في دماغنا توجد في منطقة تسمى الهيبوثالاموس، عند ارتفاع درجة حرارة الجسم تبدأ تلك المنطقة بتفعيل طرق التبريد المختلفة، يشمل ذلك التعرق، والتنفس بشكل اكثر سطحية ويجري توجيه الدم للسير في المناطق المكشوفة السطحية اكثر لمحاولة التبريد في المقابل، عند الشعور بالبرد، يجري تفعيل نظام الحفاظ على الحرارة داخل الجسم، وتشمل مثلا توجيه الدم الى داخل الجسم بدلا من السطح، ويجري تحفيز مناطق في الدماغ التي تسبب احساسا لدينا بالبحث عن غطاء للجسم او لبس ملابس ثقيلة.
عند حصول التهاب في الجسم 'مثل التهاب الحلق'، يكون الجسم مواد مسببة للحمى. تلك المواد تجعلنا نشعر ان شيئا ما غير طبيعي، وفي الوقت نفسه فان الكثير من الفيروسات والبكتيريا لا تستطيع تحمل الحرارة العالية التي احدثها الجسم، فتموت.
ماذا تفعل؟
اذا شعرت بحمى، ولو لمدة زمنية قصيرة عليك التوجه الى الطبيب للفحص
باحث باثيولوجي من طبيب كوم