المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا المرأة يارجل ؟؟؟ !!!


الصفحات : [1] 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36

المغترب
23-02-2007, 07:20 PM
حياكم الله

أغلب القصص والاقوال في تراثنا وتراث الامم الاخرى تتناول المرأة وتركز عليها .
لقد اشبعت المرأة على لسان الادباء والشعراء قولا وحكما وتعليقات ومدحا وقدحا ! ولكن مع الاسف مع الاسف فالمتناول لها _ في اغلب الاحيان _ إنما يجئ بوصفها جسدا جميلا وأنثى مثيرة او امرأة ثرثارة وليس بوصفها ذات رأي وعق قد يفوق الرجال .
اننا كثيرا ما نقرأ في كتب التراث لدينا ولدى غيرنا أمثال هذه الحكاية التي وردت في كتب التراث !! فقد قيل لاعرابي اتحسن صفات النساء ؟ قال نعم . قيل فما افضل صفات النساء ؟؟ قال (( اذا هل خدها ، ونهد ثدياها ‘ وغض ساعدها ، وعرض وركاها ، والتفت فخذاها ، وعظم ردفاها ، وجدل ساقاها . فتلك هي النفس ومناها .

وحتى المعاصرون همهم المرأة والقول فيها بل والتقول عليها حتى اصبح بعضهم همه السخرية من المرأة والهزء بها ، ان الكاتب انيس منصور الف كتابا كاملا عنوانه (( قالوا عن المرأة )) حمل في اغلب صفحاته ان لم تكن كلها اقوالا مجحفة وبعيدة عن الواقع في حق المرأة .

انا اتساءل مرة اخرى : لماذا المرأة فقط هي مناط التركيز !! هل لانها الارق احساسا او لانها الكائن الانسب لرمي الاقوال : الصائب منها والخاطئ من قبل الرجال . أم لان اغلب اصحاب القلم ومالكي المطابع ودور النشر من الرجال !!
اسئلة تنهض في نفسي كلما قرأت أو سمعت اقوالا ترسخ إهانة للمرأة او الاساءة لها . ولو خلا الوجود منها لاصبح بدون حياة ولا حيوية ولا سعادة .

والغريب أن هذه السخرية من المرأة ليست مقصورة على كتاب الغرب فقط بل هناك بعض من الكتاب العرب ينافسونهم على ذلك وبئست المنافسة في الهجوم على الام والاخت والزوجة والحبيبة ..
وأقرأو ا بعض أمثال هذه الاقوال التي تم اختيارها :
قال احد الكتاب (( المرأة شعر طويل وعقل صغير ))
ومثل روماني يقول (( اخر مايموت في الرجل قلبه والمرأة لسانها ))
وهذا قول اوفر كذبا (( ما لايقدر عليه الشيطان تقدر عليه المرأة ))
ومثل سويدي (( لاتثق بشمس الشتاء ولا بقلب المرأة ))


اما الرجل فنادرا ما يتعرض له الكتاب بسوء بل يتم الحديث والكتابة عنه بكل عقلانية حتى من قبل النساء وكأنه المنزه عن كل خطأوعيب ..!!
فهذا حكيم يسال عن افضل الرجال فيجيب إجابة متزنة بخلاف ذلك الذي سئل عن افضل الرجال فيجيب اجابة متزنة بخلاف ذلك الذي سئل عن افضل النساء فهذا الحيكم يقول عن افضل الرجال : (( الرجل الذي إذا حاورته وجدته حكيما ، واذا غضب كان حليما ، واذا ظفر كان كريما ، واذا وعد وفى وإن كان الوعد عظيما ، واذا اشتكى اليه احد وجد رحيما .

وأقول اخيرا :: مهما قال الرجال والكتاب تظل المرأة هي ريحانة الحياة وروحها ..


المغترب